التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 08:44 ص , بتوقيت القاهرة

المفوضين توصي بنقل "عاشور" لجدول غير المشتغلين بنقابة المحامين

أوصت الدائرة الثانية بهيئة المفوضين، اليوم الإثنين، نقل نقيب المحامين سامح عاشور، لجدول غير المشتغلين بالنقابة؛ ويعد تقرير المفوضين استشاريا غير ملزم للمحكمة.


كان المحامي مصطفى شعبان، قد أقام دعوى قضائية أمام الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، يطالب فيها بنقل "عاشور"، والمحامي محمد أبوالعلا، إلى جدول غير المشتغلين بالنقابة؛ لارتكابهما ما يخالف قانون النقابة، وجمعهما بين العمل في المحاماة ومهن أخرى.


وذكرت الدعوى أنه صدر القرار الوزاري رقم 110 لسنة 1997 بتشكيل مجلس إدارة المعهد العالي للكمبيوتر وتكنولوجيا الإدارة بسوهاج، متضمنًا تعيين عاشور وأبوالعلا، ثم تم تعيين عاشور رئيسا لمجلس إدارة المعهد، وأبو العلا، نائبا له.


وقالت الدعوى إنه لا يجوز الجمع بين المحاماة وأعمال أخرى، منها رئاسة مجلس الشعب أو مجلس الشورى أو الوظائف العامة في الحكومة والهيئات العامة والإدارة المحلية والوظائف في شركات القطاع العام أو الوظائف الخاصة، فيما عدا العمل بالإدارة القانونية المصرح لها بذلك، طبقًا لأحكام هذا القانون".


وتابعت:" وفيما عدا أساتذة القانون في الجامعات المصرية، وفي الحالات التي يجيزها هذا القانون، ولا تعد العضوية في اللجان الحكومية العلمية أو المؤقتة أو القيام بمهام ذات صفة عريضة لا تستغرق أكثر من ستة أشهر أو الندب لتدريس القانون في الجامعات والمعاهد العليا، وظيفة يحظر معها الجمع بينها وبين المحاماة".