التوقيت الأحد، 31 مايو 2020
التوقيت 09:56 م , بتوقيت القاهرة

5 شخصيات إخوانية تجسست على مصر

قال بيان صادر عن أجهزة الأمن المصرية، اليوم الإثنين، إن قوات الأمن أحبطت مخططا لمجموعة تطلق على نفسها "أبناء خيرت الشاطر"، لرصد وجمع معلومات استخبارتية عن أجهزة الدولة المختلفة، وإرسالها إلى قيادات الإخوان خارج البلاد.



وذكر بيان الداخلية 5 أسماء لها علاقة وثيقة بالمجموعة، وهم خيرت الشاطر، ومحمود عزت، ومحمود حسين، وأيمن محمد علي، وأيمن جاب الله..


خيرت الشاطر:


هو نائب المرشد العام لجماعة الإخوان، ترشح في انتخابات الرئاسة المصرية عام 2012، وتم استبعاده من الانتخابات، وتم القبض عليه بعد ثورة 30 يونيه 2013، وووجه إليه عددا من التهم منها التحريض على القتل.



محمود عزت:


هو المرشد الحالي لجماعة الإخوان، حسب جبهته في الجماعة، وحسب الجبهة المناهضة له فهو نائب المرشد السابق، وغير معلوم مكانه، وتتضارب المعلومات بشأن هروبه داخل مصر أو خارجها.



محمود حسين:


هو عضو مكتب إرشاد الجماعة، وأمينها العام حسب جبهته في الجماعة، فى حين تعتبره الجبهة الأخرى الأمين العام السابق بعد خلعه، بعد الانشقاقات الحالية في الجماعة، وهرب من مصر بعد 30 يونيه إلى قطر، ثم غادرها مؤخرا إلى تركيا.



أيمن جاب الله:


هو مدير ومؤسس قناة الجزيرة مباشر مصر، وهو صاحب قضية المذيعات في عام 2010 ،والتي انتهت إلى استقالة أربع مذيعات بـ"الجزيرة" وترقيته من نائب لرئيس تحرير "الجزيرة الإخبارية" إلى مدير لقناة الجزيرة مباشر، وقبض عليه بعد اقتحام قوات الأمن للقناة بعد ثورة يناير 2011 ولكن أفرج عنه بعد ذلك.



أيمن محمد علي:


هو  رجل أعمال مصري مقيم في النمسا ويحمل جنسيتها، وكان يشغل منصب الأمين العام لاتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا، وكان ممثل المصريين في الخارج باللجنة التأسيسية للدستور عام 2012، وعين مستشارا للرئيس الأسبق محمد مرسي لشئون المصريين في الخارج، وقبض عليه مع مرسي في 3 يوليو 2013، واختفى من وقتها.