التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 04:24 ص , بتوقيت القاهرة

النبوي: إعداد قاعدة بيانات لكل المقتنيات الثقافية بالمعايير العالمية

أصدر وزير الثقافة، الدكتور عبدالواحد النبوي، توجيها وزاريا للدكتور حمدي أبوالمعاطي رئيس قطاع الفنون التشكيلية، يحدد المهام الأساسية المنوط بالقطاع تنفيذها والمشروعات المطلوب الانتهاء منها خلال المرحلة المقبلة.


وقالت وزارة الثقافة في بيان لها، اليوم الإثنين، أن التوجيه الوزاري تضمن ضرورة وضع خطط محددة لحصر وتصنيف المقتنيات الفنية بجميع المواقع الثقافية التابعة للقطاع، وإعداد قاعدة بيانات لها طبقا للمعايير العالمية، إذ أن هذه المقتنيات كنوز وطنية لا تقدر بمال، وتعبر عن هوية مصر وحضارتها الفنية والتاريخية.


كما تم التوجيه بضرورة تفعيل أنشطة المتاحف التابعة للقطاع، والعمل على جذب الرواد على اختلاف أعمارهم وتوجهاتهم وثقافاتهم من خلال أنشطة وورش عمل وزيارات وبطرق غير نمطية بما يحقق أهداف الوزارة، مع الوضع في الاعتبار أن استمرار مديري هذه المتاحف في مناصبهم مرتبط بتفعيل الأنشطة وجذب الزائرين والوصول إليهم والتأثير فيهم لأقصى قدر ممكن، لدعم الهوية المصرية في نفوسهم وتعريفهم بالتراث الفني والحركة التشكيلية المعاصرة.


وأكد النبوي في القرار على ضرورة المتابعة الجادة والمستمرة لجميع المشروعات الجاري تنفيذها بالقطاع والعمل على إنجازها في أسرع وقت، وفق برنامج زمني محدد مع الشركات المنفذة حتى الانتهاء منها وافتتاحها للجمهور وتفعيل الأنشطة بها.


كما شدد على ضرورة إعداد برنامج متكامل للأنشطة الفنية المحلية للقطاع، والاهتمام بالمناطق المحرومة التي لا يصل إليها نشاط القطاع، على أن يكون الابتكار والتجديد والطرق غير التقليدية محورا مهما في إعداد الأنشطة من الخدمات من خلال متاحف متنقلة، وكذلك إعداد برامج مسابقات فنية للطلاب، والعمل على استقطاب الفنانين للاستفادة منهم في الفاعليات التي يقيمها القطاع، بالإضافة إلى إعداد برنامج للأنشطة والمشاركات الدولية بما يظهر صورة مصر بصورة لائقة على المستوى الدولي.


وكلف النبوي رئيس قطاع الفنون التشكيلية بالعمل على تطوير الجهاز الإداري بالقطاع ورفع كفاءة العاملين من خلال دورات تدريبية مستدامة، وإعداد صيغة قانونية ولائحة لإدارة المستنسخات الفنية، وأكد التوجيه الوزاري على ضرورة تحديد جدول زمني لإنهاء كل التكليفات الواردة بالقرار.