التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 10:38 م , بتوقيت القاهرة

السيسي يستقبل مستشار مجلس الدولة الصيني للشؤون الخارجية

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الإثنين، مستشار مجلس الدولة الصيني للشؤون الخارجية، يانغ جيتشي، على رأس وفد صيني رفيع المستوى، وذلك بحضور وزير الخارجية، سامح شكري، وسفير الصين بالقاهرة.


وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، علاء يوسف، في بيان له، أن جيتشي أشار إلى أن زيارة السيسي الناجحة إلى الصين، في ديسمبر الماضي، أسفرت عن الارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.


وأكد المسؤول الصيني تطلع الرئيس جين بينج لإتمام زيارته إلى مصر في أقرب وقت ممكن، مبرزا الدور الحيوي الذي تؤديه مصر على صعيد الاستقرار الإقليمي، ومؤكدا دعم بلاده للمساعي المصرية من أجل تعزيز دورها على الساحة الدولية.


وأضاف السفير علاء يوسف أن الرئيس رحب بزيارة الرئيس الصيني المقبلة للقاهرة، والتي من شأنها أن تدفع العلاقات بين البلدين إلى آفاق أرحب، مبديا إعجابه بالتجربة الصينية في تحقيق التقدم والتنمية، والتي تعد نموذجا يحتذى في التفاني والعمل الدؤوب والالتزام، ومشيدا بمستوى التعاون القائم بين الجانبين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية، الأمر الذي يعكس عمق الروابط بين الشعبين والبلدين الصديقين.


وقد تم خلال اللقاء استعراض آفاق التعاون الثنائي بين البلدين، ومن بينها مشاركة الشركات الصينية في مشروعات البنية التحتية والطاقة والإسكان، إضافة إلى بحث فكرة إنشاء الجامعة الصينية في مصر، وتعزيز التعاون السياحي والثقافي بين البلدين.


وفي هذا الإطار، ذكر المسؤول الصيني أن بلاده تساند مصر في جهودها الرامية إلى دفع عملية التنمية الشاملة، مشيرا إلى مساهمة الصين الفعالة في دعم هذه الجهود من خلال تنفيذ الشركات الصينية للعديد من المشروعات، ومن بينها تطوير الترسانة البحرية بالإسكندرية، وإنشاء خط مترو العاشر من رمضان.


كما تحدث عن استعداد الشركات الصينية لزيادة استثماراتها في الأعمال الجارية بقطاعات البنية التحتية والكهرباء والطاقة، إضافة إلى تعزيز التعاون التجاري بين الجانبين.


وقد أعرب الرئيس عن تقدير مصر للحضور القوي والمكثف للصين في فاعليات المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ، كما رحب بمبادرة الرئيس الصيني لإعادة إحياء طريق الحرير، منوها بدور مصر وموقعها الاستراتيجي كنقطة ارتكاز رئيسية لتنفيذ هذه المبادرة الطموحة وتحقيق أهدافها، فضلا عما سيتيحه مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس من آفاق واعدة للتعاون وفرصا حقيقية لإحياء طريق الحرير البحري وزيادة الاستثمارات الصينية في مصر.


وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء شهد أيضا استعراضا لعدد من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها مكافحة الإرهاب، وكذلك الجهود الدولية الرامية لإصلاح منظومة الأمم المتحدة، ولا سيما مجلس الأمن الدولي.


وأعرب الرئيس عن الاهتمام الخاص الذي توليه مصر للعمل الدولي متعدد الأطراف، مشددا على استمرار تحمل مصر لمسؤولياتها تجاه تطوير دور الأمم المتحدة لكي تتجاوب بصورة أكثر فاعلية مع التحديات العالمية الجديدة، وبما يضمن تحقيق الأهداف والمبادئ المنصوص عليها في ميثاق المنظمة الدولية.