التوقيت السبت، 05 ديسمبر 2020
التوقيت 01:14 ص , بتوقيت القاهرة

ديلي ميل: المعتقلات الأمريكية بالعراق مهدت لظهور "داعش"

ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن السبب الرئيس في تشكيل تنظيم "داعش"، هو المعتقلات الأمريكية في العراق، وطريقة معاملة المعتقلين، التي كانت "المحفز" لتشكيل الجماعات الإرهابية، بعد أن تم وضع المعتقلين الخطيرين معا.

أضاف الصحيفة، في سياق تقرير بثته على موقعها الإلكتروني، اليوم الاثنين، أن تواجدهم معا داخل المعتقلات أعطاهم الفرصة لوضع خططهم وتنظيم جماعاتهم بعد خروجهم من المعتقل بين عامي 2003 و2009، فقد احتجز معسكر "بوكا" الأمريكي في العراق خلال 6 سنوات، أكثر من 100 ألف معتقل، وخلال اعتقالهم شكلوا تحالفات مع أعضاء نظام صدام حسين المخلوع.

وكان المعتقل يتم تقسيمه على أسس طائفية، بحيث يتم وضع المعتقلين حسب التصنيفات الطائفية "سني أو شيعي"، وحسب التصنيفات من المتطرف إلى الأكثر تطرفا، وكان من بين هؤلاء المعتقلين في معسكر "بوكا"، أبوبكر البغدادي، الزعيم الحالي لـ"داعش".

ونقلت صحيفة "نيويورك بوست" عن حارس سابق في معسكر بوكا، ميتشل جريي، الذي يحمل شهادة في القانون قوله : "نظرات المعتقلين كانت تنم عن حقد دفين ضد الأمريكيين، وبعد وقت قصير من عمله في المعسكر حصل على لمحة أولى من 26 ألفا من المعتقلين الذين كانوا هناك عندما وصل".

وسمي المعسكر، بحسب الصحيفة على اسم رونالد بوكا، وهو المارشال في دائرة إطفاء نيويورك، واحد من الذين لقوا حتفهم في هجمات11 سبتمبر.