التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 08:50 ص , بتوقيت القاهرة

بلاغ للنيابة يتهم "الأهرام" بدعم "الإخوان"

تقدم مستشار التحكيم الدولي، أشرف فرحات، ببلاغ للنائب العام، ضد الكاتب الصحفي هشام يونس، بصفته رئيس التحرير التنفيذي لبوابة الأهرام، يتهمه فيه بتكدير الأمن العام، والإضرار بالأمن القومي للبلاد، ودعم جماعة الإخوان.


وأشار البلاغ، إلى أن "بوابة الأهرام" نشرت مجموعة من الصور على موقعها الإلكتروني، ترصد مظاهرات نظمتها جماعة الإخوان، تحت عنوان " مظاهرات عدة تخرج رفضاً للانقلاب العسكري الدموي الذي حصد أرواح آلاف المصريين".


وأوضح فرحات - مقدم البلاغ - أن "بوابة الأهرام" وقعت في ذلك الخطأ المهني للمرة الثالثة خلال شهر مايو المنصرم، ما يشير إلى أن هناك شخصيات تعمل بالمؤسسة القومية تسعى إلى تنفيذ مخطط تآمري.
وبحسب البلاغ، لجأ القائمون على إدارة "بوابة الأهرام" إلى حذف قسم "المالتميديا" بالكامل من البوابة الإخبارية، تداركا للموقف بعد انتشار الخبر وتداوله على نطاق واسع، حيث قامت العناصر الموالية لجماعة الإخوان بتداول الخبر مصحوبا بصورة من الموقع لإدانة النظام الحاكم في البلاد، مستدلين على ذلك لما نشرته أعرق مؤسسة صحفية قومية.


وأضاف مقدم البلاغ، أنه هذه السقطة ليست الأولى التى تقع فيها مؤسسة بحجم الأهرام ومكانتها، حيث نشرت تقريرًا في العدد الورقي بتارخ 11 مايو تحت عنوان "من الخازندار إلى خفاجى.. الإخوان يواصلون استهداف العدالة"، استعان كاتبه بجملة "نيابة الانقلاب" في آخر فقرة من التقرير المنشور بقسم الحوادث في الصفحة رقم 20 .


وخلال تغطيتها لتعيين المستشار أحمد الزند وزيراً للعدل يوم 20 مايو، وبدلًا من أن تقدم «الأهرام» لقرائها أخبارًا وتقاريرًا حديثة، أعادت نشر أخبار وتقارير تم نشرها على البوابة منذ أكثر من 3 سنوات حول اتهامات لرئيس نادي القضاة السابق بالاستيلاء على أراضي الدولة.


وتحت عنوان «سقطات إعلامية وتصريحات مستفزة.. السيرة الذاتية تطارد وزير العدل الجديد»، نشرت الجريدة القومية أيقونة لتجميع الأخبار الخاصة باختيار "الزند" وزيرا للعدل، مؤكدة أن وزير العدل الجديد يواجه اتهامات بإهدار المال العام في قضية بيع أرض نادي القضاة ببورسعيد، دون توضيح النتائج التى أسفرت عنها التحقيقات القضائية.


كما نشرت "بوابة الأهرام" خبر قديم منشور منذ 9 مارس 2012 تحت عنوان "الزند: تعيين أبناء القضاة سيستمر.. ولن تستطيع قوة في مصر إيقاف هذا الزحف المقدس"، الأمر الذي يشير إلى أن القائمين على بوابة الأهرام تعمدوا الإساءة لشخص وزير العدل.


وطالب، فرحات، في نهاية بلاغه النائب العام باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، والتحقيق مع هشام يونس، ريس التحرير التنفيذي لبوابة الأهرام، وكشف ملابسات نشر تلك الأخبار المشبوهة التي تدعم جماعة الإخوان، وتروج إلى إدعاءاتهم العدائية ضد ثورة 30 يونيو بأنها انقلاب عسكري.