التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 03:27 ص , بتوقيت القاهرة

"الجعفري" يرد على "عبد الله بن زايد": كلامك غير صحيح

أبدى وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، استغرابه "الشديد" من تصريحات وزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد، التي أشار فيها إلى مسؤولية حكومتي بغداد ودمشق عن الأوضاع القائمة في البلدين، مؤكدا على أن رئيس الوزراء حيدر العبادي لا يسمح أبدا بوجود أي نوع من المحاباة والتمييز في سياسات القوات المسلحة.


وقال الجعفري، في بيان رسمي نشره موقع "السومرية نيوز" العراقي، ردا على تصريحات الوزير الإماراتي "نعبر عن استغرابنا الشديد لما صدر عن وزير خارجية الإمارات عبدالله بن زايد آل نهيان"، معتبرا ذلك "كلاما غير صحيح".


وأضاف الجعفري أن "النظام العراقي برهن بما فيه الكفاية على أنه مصر على إنشاء نظام على قاعدة الديمقراطية، ومشاركة واسعة لكل الأطراف، وليس فقط من حيث إقامة النظام، بل من حيث السياسات العامة التي طبقها عموما، بخاصة القوات المسلحة"، لافتا الى أن "رئيس الوزراء لا يسمح أبداً بوجود أي نوع من المحاباة والتمييز في سياسات القوات المسلحة في المناطق التي تدخلها وفي المجاميع التي تعمل تحت مظلتها".


وتابع الجعفري "هذا الكلام أثار استغرابي خصوصا أن الأخ وزير الخارجيّة عبدالله بيننا وبينه حوار مباشر ولا يُوجَد حاجز"، موضحا أن "هناك ثمة لبس وكان عليه أن يستفسر، بالاضافة إلى أن العلاقات العراقيّة الإماراتيّة تشهد صعودا مطردا نحو الأفضل".


وكانت وسائل اعلامية نقلت، في وقت سابق، عن وزير الخارجية الإماراتي قوله خلال مؤتمر صحفي، إن محاصرة الإرهاب والقضاء عليه، لا يمكن أن يتم دون معالجة أسباب ظهوره وانتشاره في المجتمع، وهي أسباب خلقها نظاما دمشق وبغداد بقمعهما لشعبيهما وعدم تحقيق المساواة بين مواطني البلدين دون تمييز بين عرق أو دين أو طائفة.


ودعا الشيخ عبدالله بن زايد حكومتي بغداد ودمشق إلى محاولة القيام بإجراءات فاعلة للتحاور مع شعبيهما ومحاصرة ظاهرة التطرف لدى الشباب الذي صار ينخرط في التنظيمات الإرهابية.