التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 02:23 ص , بتوقيت القاهرة

محلب يفتتح محطة كهرباء أسيوط بتكلفة 776 مليون دولار

توجه رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، بصحبة 8 وزراء، صباح اليوم الاثنين، لافتتاح محطة الكهرباء الجديدة بأسيوط بتكلفة 776 مليون دولار وقدرة 1000 ميجاوات لربطها بالشبكة الموحدة على مستوى الجمهورية، والتي تعتبر من أكبر شبكات الكهرباء على مستوى الصعيد.


كما أنه من المقرر أن يتوجه رئيس الوزراء والوفد المرافق له، إلى قرية سلام لتفقد الوحدة الصحية بها، ويتوجه لمدينة أسيوط الجديدة لتفقد 340 عمارة سكنية ومستشفى أسيوط الجديدة، كما يتفقد مراكز الشباب والرياضة وقناطر أسيوط الجديدة التي تكلفت 4 مليارات جنيه، وقد انتهت 64% من أعمال المحطة والتي ينتهي العمل بها في نهاية 2017.


وقال وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر في بيان صحفي، إن محطة كهرباء أسيوط المركبة تأتي في إطار تنفيذ الخطة العاجلة لمواجهة أحمال الكهرباء لصيف 2015، والتي تتضمن إضافة 3632 ميجاوات بتكلفة استثمارية تبلغ 2,65 حوالي مليار دولار بدون سعر الوقود.


كما أوضح أن محطة كهرباء أسيوط تضم 8 وحدات توليد قدره كل وحدة 125 ميجاوات بإجمالي 1000 ميجاوات ويتم تنفيذ المحطة على 3 مراحل تم الانتهاء من المرحلة الأولى منها في زمن قياسي.


وأضاف شاكر أنه سيتم تشغيل باقي الوحدات تباعاً لتعمل المحطة بكامل قدراتها بنهاية تنفيذ الخطة العاجلة لصيف 2015، فضلاً عن  إضافة 500 ميجاوات قريبا لتعمل بنظام الدورة المركبة بدون وقود  .


وأشار إلى أنه يتم تنفيذ المشروع بالتعاون مع تحالف شركتي «جنرال اليكتريك» الأمريكية و «أوراسكوم » للإنشاءات المصرية ،على مساحة تصل إلى حوالي 85 فدانا جنوب معمل تكرير أسيوط  وتعمل بالغاز، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمحطة حوالي 746 مليون دولار .


وتقول وزارة الكهرباء إن محطة كهرباء أسيوط ستخدم المحافظة والمحافظات المجاورة لها في الصعيد وستجنب محافظات الوجه القبلي عمليات تخفيف الأحمال والانقطاع في التيار الكهربائي، بالإضافة إلى مساهمتها الفعالة في توفير المناخ الملائم للاستثمار في المناطق الصناعية، خاصة المصانع كثيفة الاستخدام للطاقة.