التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 06:01 م , بتوقيت القاهرة

علماء السعودية لداعش: لا تبتزوا أهل السنة

حذر عشرات العلماء والدعاة في السعودية من فكر وممارسات تنظيم "داعش"، واعتبروه "خطرا يثير الفتن والصراعات داخل مجتمعات المسلمين الآمنة"، وفقا لما ذكرته قناة الجزيرة.


وأضاف العلماء في بيان لهم "تمادى هذا التنظيم وأتباعه في الاستهانة بالتكفير والدماء، فكفّروا الكثير من المجاهدين في بلاد الشام، واستباحوا دماءهم، وامتدت أعمالهم خارج حدود دولتهم المزعومة في العراق والشام، فاستهدفوا رجال الأمن، وطوائف من غير أهل السنة، وأماكن عبادتهم، ودفعوا ببعض أبناء المسلمين إلى قتل أنفسهم تحت ذريعة الاستشهاد والإثخان في العدو".


اعتبر البيان، المذيل بتوقيع 91 عالما وداعية من المملكة، تفجيري القديح ومسجد الحسين في حي العنود بالدمام "جريمتين لا يسوغهما مخالفة من استهدف بهذين التفجيرين لأهل السنة في المعتقد".


وربط البيان بين التفجيرين والسياق الإقليمي "حيث يجتمع كيد الأعداء من الشرق والغرب، ويتنامى فيه المد الصفوي متحولا من تصدير الثورة إلى تصدير الإفساد والعنف، والسعي لاستثمار العواطف غير المرشدة من بعض شباب الأمة".


نبه العلماء والدعاة، في بيانهم، إلى خطر توظيف هذه الأحداث "في ابتزاز أهل السنة بأفعال من يحسبون عليهم وليسوا في الحقيقة منهم، واستغلال الأعداء لهذه الأحداث في المطالبة بتغيير المناهج، أو التضييق على وسائل الإعلام التي تحارب العقائد المنحرفة، أو وضع أهل السنة موضع الاتهام مع أن أهل السنة في عامة بلاد المسلمين هم أكثر ضحايا هذا الغلو".