التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 09:36 م , بتوقيت القاهرة

سياسية فرنسية: السعودية تحارب الإرهاب بعد أن كانت تموله

قالت رئيسة حزب الجبهة الوطنية الفرنسية "اليميني المتطرف"، مارين لوبان، إن هناك تغيرا في موقف السعودية حيال الإرهاب في الشرق الأوسط، مشيرة إلى أن المملكة "كانت تمول الإرهاب، لكنها الآن أصبحت في حرب ضده"، على حد زعمها.


وأضافت لوبان، في مؤتمر صحفي في ختام زيارتها لمصر، أمس الأحد، "ألمح تغيرا في موقف السعودية، فبعد أن كانت تمول الإرهاب غيرت الآن موقفها حينما أصبحت ضحية له"، وفقا لقولها.


وتابعت رئيسة حزب الجبهة الوطنية: "السعودية قدمت نفسها لتساند مصر، وهذا شيء يسعدنا"، مشيدة أيضا بالمبادرات الكثيرة التي قدمتها المملكة من أجل إنقاذ ليبيا من الفوضى خلال الفترة الماضية.


وأشارت لوبان إلى أنه "على العكس، تقوم قطر بتمويل التطرف والأصولية في فرنسا"، مشيرة إلى أن الدوحة "تمول المجلس الإسلامي الذي يسيطر عليه الإخوان الأصوليون في فرنسا".


وفي سياق آخر، قالت مارين لوبان إنها إذا تولت الرئاسة لن تسمح لرئيس خارج من جماعة أصولية أن يزور بلدها، أو يقيم علاقة مع المسلمين في فرنسا، مشيرة إلى أنها لا تريد تكرار تجربة مصر من صعود الإصوليين للحكم وإثارتهم للتطرف.


تعتبر هذه هي الزيارة الأولى لرئيسة حزب الجبهة الوطينة الفرنسية، مارين لوبان، إلى مصر، والتقت خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب، وشيخ الأزهر أحمد الطيب، وبابا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية البابا تواضروس الثاني، وزارت بعض المناطق الأثرية، على رأسها الأهرامات وأبو الهول والمتحف المصري.