التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:05 ص , بتوقيت القاهرة

نصار: نسعى إلى زيادة مكافآت الأبحاث إلى 13 مليون جنيه

كشف رئيس جامعة القاهرة، الدكتور جابر نصار، خلال حفل تكريم أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، عن نشر بحوثهم العلمية في المجلات الدولية، اليوم الأحد، عن عدد من الإحصائيات بشأن الأبحاث والدراسات في الجامعة.


وأعلن نصار، خلال كلمته المطولة، أن مكافآت النشر الدولي للأبحاث خلال النصف الأول من العام الجاري، بلغت 9 ملايين جنيه، مشيرًا إلى أن تلك المكافآت بلغت في العام الماضي 8 ملايين جنيه، وأن الجامعة تهدف إلى أن تصل إلى 13 مليون جنيه.


وأضاف نصار، أن كلية العلوم تتصدر من حيث عدد الأبحاث، حيث قدمت 365 بحثًا في العلوم الأساسية، أما كلية الهندسة فقدمت، 143 بحثًا، في حين قدمت كلية الطب 257 بحثًا، موضحًا أن نسبة الأبحاث العلمية، ستزيد سنويًّا بمقدار 24%، وأن الجامعة تدرس زيادة المكافآت.


وأشار إلى أنه وفقًا للأعداد والحصر المتاح في جامعة القاهرة، فهناك نسبة تصل إلى 35% من أعضاء هيئة التدريس لم يدخلوا الجامعة سوى مرة في السنة، ويتم إرسال أموالهم على البنوك الخاصة بهم كل شهر، مؤكدًا أن تلك الواقعة مسؤولية عمداء الكليات، وأنه عند توفير تلك الأموال ستغطي ميزانية الجامعة  في بعض المشاريع المهمة.


وقال رئيس جامعة القاهرة: إن "الجامعة كل عام تستعين بموظفين على المعاش للمراقبة في الامتحانات، وتدفع  لهم حوالي 15 مليون جنيه مكافآت، وأن العام الماضي كان متوفر للبحث العلمي حوالي 6 ملايين جنيه، والعام الجاري تم توفير 9 ملايين، والجامعة مستعدة لرفع الدعم إلى 50 مليون جنيه، والجامعة تسعى إلى زيادة مكافآت النشر الدولي، حيث ستكون 50 ألف جنيه، بدلًا من 20 ألف جنيه".