التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 11:01 م , بتوقيت القاهرة

القائمة الموحدة فكرة رومانسية أم ضرورة قومية؟

لا يزال حلم القائمة الانتخابية الموحدة يراود السياسيون، فبعد محاولات عمرو موسى ومراد موافي وحزب الوفد، ثم رئيس الوزراء الأسبق كمال الجنزوري، لتدشين تلك القائمة، انتهت المحاولات بظهور قائمة "في حب مصر"، التي دشنها الواء سامح سيف اليزل، الخبير الإستراتيجي.


وأدى تأجيل الانتخابات بحكم المحكمة الدستورية، لعوار بعض مواد القوانين المنظمة للانتخابات، إلى محاولة بعض السياسيين التفكير مرة أخرى في حلم القائمة الموحدة، ولا سيما بعدما كرر الرئيس عبدالفتاح السيسي طلبه في اجتماعه مع رؤساء الأحزاب بوجود قائمة موحدة.


وتباينت أراء السياسيين بشأن فكرة القائمة الموحدة، فمنهم من اعتبرها حلم رومانسي يصعب تحقيقه، ومنهم من وصفها بأنها تضرب التعددية، ومنهم من حبذ الفكرة، معتبرا أنها ضرورة وطنية للعبور بسفينة الانتخابات إلى بر الأمان.


التحالف الشعبي: نسخة أخرى من الاتحاد الاشتراكي


ومن جانبه اعتبر نائب رئيس حزب التحالف الشعبي، مدحت الزاهد، أن الاقتراح يبتعد عن الديمقراطية، معتبرا أنه يعيد الخلط بين البرلمان وبين حزب السلطة ويكرر تجربة الاتحادين القومي والاشتراكي، كما يتناقض مع مبدأ التعددية والحق في التنوع.


ونوه الزاهد، لــ"دوت مصر" بأن الطرح غير واقعي، لاختلاف الرؤى والاتجاهات بين الأحزاب والقوى السياسية.


الشعب الجمهوري: نقف مع دعوات الاصطفاف الوطني


دعم الأمين العام المساعد لحزب الشعب الجمهوري، الدكتور عبدالحميد زيد، فكرة "القائمة الموحدة"، مؤكدا على أن الحزب يقف خلف الدعوات التي تسير في اتجاه الاصطفاف الوطني.


وطالب عبر "دوت مصر"، الأحزاب السياسية، بإعلاء المصلحة الوطنية فوق المصالح الشخصية والحزبية الضيقة لخلق برلمان يعبر عن طموحات الشعب.


الكرامة: مشاورات مستمرة


وأوضح رئيس حزب الكرامة، المهندس محمد سامي، أن الانتخابات تقوم على التنافسية، مشيرا إلى أن المكتب السياسي للحزب يدرس الاقتراح.


ونبه سامي، لــ"دوت مصر" إلى أن الحزب ينتظر القرار النهائي للتيار الديمقراطي، باعتباره جزء منه.


صحوة مصر: طرح رومانسي


وذكر المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الوطني الديموقراطي "صحوة مصر"، رامى جلال، أن العملية الانتخابية تقوم على فكرتي الندية والتنافس، ووجود قائمة موحدة تضم الجميع هو طرح رومانسي يفرغ العملية الانتخابية من مضمونها.


وذكر جلال لــ"دوت مصر"، أن من غير المنطقي أن تتشكل قائمة تضم أطرافا وسطية بجوار أخرى شديدة اليسارية أو اليمينية فضلا عن تيار اليمين الديني.


تيار الاستقلال يتمنى


أعرب رئيس تيار الاستقلال، المستشار أحمد الفضالي، عن أمله في أن تعمل الأحزاب السياسية بنصيحة الرئيس وتتجاوز مصالحها الشخصية والعمل لصالح الوطن.


وتوقع الفضالي لــ"دوت مصر"، أن تلقى دعوة الرئيس هذة المرة استجابة وقبول لدى الأطياف السياسية، مؤكدا على سعي تيار الاستقلال والأحزاب المنضمة لها إلى تدشين قائمة موحدة.


تحالف 25/30: فكرة مستحيلة


واستبعد القيادي بتحالف 25/30 الانتخابي أحمد دراج، إمكانية تحقيق فكرة التوحد في قائمة انتخابية موحدة، معتبرا الفكرة "مستحيلة"، معللا ذلك بأن السياسة تقوم على التعددية والتنافسية واختلاف الرؤى.


وتوقع دراج في تصريح لــ"دوت مصر"، أن تنصهر الأحزاب المتشابهة في تحالف انتخابي واحد مع اقتراب موعد الانتخابات.


المحافظين: استجابة لدعوة "السيسي"


دافع أمين عام تنظيم حزب المحافظين والمتحدث باسم تنسيقية مبادرة المشروع الموحد، بشري شلش، عن فكرة القائمة الموحدة، معتبرا أن الدعوة التي وجهها الرئيس عبدالفتاح السيسي مؤخرا أثناء لقاءه بالأحزاب، لتدشين قائمة انتخابية تضم الأحزاب المصرية كافة لتعبر عن الاصطفاف الوطني، تستحق التلبية.


ودعا شلش عبر "دوت مصر" جميع الأحزاب للمشاركة في المبادرة الثانية والخاصة بتدشين" القائمة الوطنية الموحده" من أجل الأصطفاف لإعلاء المصلحة العليا للوطن.