التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 02:18 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الري: توفيق أوضاع 8 مصانع تلقي مخلفاتها في النيل

عقد وزير الموارد المائية والري، الدكتور حسام مغازي، ووزير البيئة، الدكتور خالد فهمي، اجتماعاً موسعا مع مسئولي المصانع والشركات، التي تصرف بشكل مباشر  على طول مجرى النهر من أسوان حتى الجيزة، بحضور رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وممثلي وزارتي الصحة والبيئة والتموين وجامعة القاهرة.


أوضح الوزير في تصريحات صحفية، أن الاجتماع يعد الثالث من نوعه خلال الستة أشهر الماضية، في إطار اهتمام الدولة بتوفيق اوضاع كافة المصانع التي تصرف على النيل في أقرب وقت، وعددها 9 مصانع ما بين حكومية وقطاع أعمال، لحماية النهر من مصادر التلوث.


تناول الاجتماع استعراض المجهودات التي قام بها ممثلو الشركات، خلال الستة أشهر الماضية، لتوفيق الأوضاع، والاتفاق على إنهاء كافة الأعمال المتعلقة، بتوفيق الأوضاع لثماني مصانع قبل نهاية العام الحالي، ومصنع واحد فقط سينتهي من توفيق أوضاعه في منتصف 2016.


أشار مغازي إلى تشكيل لجنة مشتركة من الري والبيئة والصحة لأخذ عينات دورية للمصانع، للتأكد من مطابقتها للمعايير، لافتا إلى وضع جدول زمني تفصيلي لكل شركة على حدة، لتحديد إجراءات توفيق الأوضاع، والمدى الزمني لذلك التوفيق، بحيث يتم الالتزام به لحماية الشركات من التعرض لعقوبات قانونية.


وأكد مغازي أن محافظة أسوان أصبحت بعد اتخاذ الإجراءات الأخيرة، خالية من التلوث الصناعي ، وفيما يخص محطة كيما 1 ، فسوف يتم  الإمتناع نهائيا عن الصرف على مصرف السيل في نهاية أغسطس المقبل، وكذلك محطة كيما 2 في نهاية سبتمبر، ليتم الإعلان بأن محافظة أسوان خالية من كافة مصادر التلوث، سواء الصناعي أو الصحي.


من جانبه قال الدكتور خالد فهمي وزير البيئة بأن الوزارة على استعداد لتقديم الدعم للمصانع التي توفق أوضاعها بيئيا.