التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 12:52 ص , بتوقيت القاهرة

"أسورة" ابتكار تقدمه جامعة طنطا للتغلب على آلام الدورة الشهرية

أكد مدير مركز المشروعات والابتكارات ونقل التكنولوجيا، الدكتور محمد لبيب سالم، أن بعض أعضاء هيئة التدريس بكلية التمريض والمعهد الفني للتمريض تقدمن بـ3 ابتكارات طبية في مجال أمراض النساء والتوليد.


وبين في تصريحات له اليوم الأحد، أن الابتكار الأول من الدكتورة سهام محمد سالم بالمعهد الفني للتمريض، إذ توصلت إلى ابتكار أسورة للتغلب على آلام الدورة الشهرية (في مي باند) عن طريق الضغط والتدليك في آن واحد دون استخدام أصابع الابهام عن طريق أحكام الأسورة حسب مقاس ساق المريضة، ثم فتح مفتاح التشغيل لتقوم الأسورة بالعمل لمدة دقيقة أو دقيقتين، ثم يتم الإيقاف وإزالة الأسورة، كما يمكن استخدام الأسورة لعلاج أمراض أخرى منها الشد العضلي، والتهاب المفاصل، وآلام الظهر.


والثاني من الدكتورة رابعة السيد شعبان مدرس بكلية التمريض بالجامعة التي ابتكرت كبسولات مكونة من فول الصويا (مينوفري) للتغلب على الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث لدى السيدات في سن اليأس، إذ يساعد فول الصويا على تحسين مستوى الأستروجين الطبيعي في الجسم وعلاج الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث، وهشاشة العظام لدى السيدات في سن اليأس دون الآثار الجانبية التي تسببها العقاقير الأخرى.


والثالث من الدكتورة منال عبدالله المدرس بكلية التمريض بالجامعة، وابتكرت محاميل مهبلية مكونة من أعشاب طبيعية 100% لعلاج العلامات والأعراض المصاحبة لعدوى الجهاز التناسلي لدى السيدات تعمل كمطهر موضعي قاتل للفطريات والبكتيريا، ومضاد للالتهاب، ومسكن للألم، ولم تسجل لها أي آثار جانبية موضعيه كالحكة أو الالتهابات أو الطفح الجلدي، لافتا إلى أن تلك الابتكارات جار تسجيلها.


وأشارت مدير مركز البراءات بالجامعة، الدكتورة منى مبروك، إلى أهمية الدور الذي تقوم به الجامعة في تشجيع الإبداع والابتكار.