التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 05:20 م , بتوقيت القاهرة

هل مصر والسعودية يتفقان على الإطاحة بالأسد؟

قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن هناك تنسيقا ورؤى مشتركة بين مصر والسعودية، فيما يتعلق بالأزمة في كل من سوريا واليمن، نافيا وجود أي خلافات بين البلدين في هذا الشأن، مشددا "كلنا نسعي لإسقاط نظام الأسد بعد أن فقد شرعيته".


تصريحات الجبير التي جاءت خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الأحد، أثارت العديد من التساؤلات حول الموقف المصري من النظام السوري، حيث التزمت مصر الحياد تجاه الأسد منذ بداية الأزمة السورية، ولم تعلن في أي مناسبة تأييدها لإسقاط النظام السوري.


وزير الخارجية سامح شكري، أكد خلال المؤتمر الصحفي أن مصر تسعى بالتكاتف مع المملكة العربية السعودية إلي دعم المعارضة السورية والاتصال مع الشركاء الدوليين ممن لهم التأثير على الساحة السورية، حتى يتم إطلاق المشاورات السياسية وفق محددات "جنيف 1" والتواصل مع روسيا لممارسة دورها في الضغط على النظام السوري للانخراط في العملية السياسية مع المعارضة السورية بما يحقق مصلحة الشعب السوري.


من جانبه، أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبدالعاطي، أن تصريحات الوزيرين خلال المؤتمر الصحفي لا تعكس خلافا في وجهات النظر حول سوريا، لافتا إلي وجود اتفاق تام في وجهات النظر في كافة القضايا العربية كما أوضح الوزيران خلال المؤتمر.


وأضاف "عبدالعاطي"، في تصريح لـ "دوت مصر"، أن كلا البلدين يسعيان إلي وجود حل سياسي للأزمة السورية لرفع معاناة الشعب السوري.