التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 06:28 م , بتوقيت القاهرة

"الفيروسات الكبدية": "فاكيرا" البديل القادم لـ"سوفالدي"

قال المتحدث الرسمي باسم لجنة مكافحة الفيروسات الكبدية الدكتور يحيى الشاذلي، إن عقار فاكيرا هو أحد العقاقير القوية لعلاج فيروس سي.


وأشار الشاذلي، خلال تصريحات لـ"دوت مصر"، اليوم الأحد، أن عقار فاكيرا يدخل في تكوينه ثلاثة عقاقير مختلفة ويستخدم بأمريكا ولكنه غير فعال للاستخدام كعقار أحادي لمرضي سي من الدرجة الرابعة في مصر، موضحا أن العقار يمكن تناوله من قبل المريض إلى جانب أقراص "ريبافيرين" ليحقق نتائج فعالة على المرضى.


وأكد المتحدث الرسمي باسم اللجنة، أن عقار فاكيرا لا يمكن مساواته بعقار هارفوني الذي تتفاوض عليه وزارة الصحة حاليا لإدخاله ضمن منظومة علاج فيروس سي بمراكز الكبد التابعة لوزارة الصحة، وذلك لأن هارفوني الذي ثبت تحقيق فاعليته بنسبة 98% يستخدم بشكل موحد دون حاجة المريض لتناول أقراص ريبافيرين او حقن الإنترفيرون.


يذكر أن وزارة الصحة قد أعلنت مسبقا أنه يتم التفاوض على عقاري هارفوني وفاكيرا لعلاج فيروس سي، على أن تتوافر الأدوية الجديدة لعلاج الفيروس، أول نوفمبر المقبل.


ويعد عقار فاكيرا هو أحد الأدوية الجديدة التي انضمت لقائمة علاج فيروس سي والتي يأتي على رأسها عقار "سوفوسبوفير" سوفالدي الذي اعتمدته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" لعلاج فيروس "سي" 17 ديسمبر الماضي، خاصة أنه فعال في علاج النوع الجيني الرابع الذي يصيب المصريين، واقتربت فاعليته من 100% عند تناوله مع عقار الريبافارين المضاد للفيروسات أو حقن الإنترفيرون، كما أنه يؤخذ عن طريق الفم ويخلص المرضى من عناء الحصول على الحقن.


وأجريت العديد من الدراسات والتجارب الإكلينيكية على هذا العقار، وأثبتت فاعليته في علاج النوعين الجيني الثاني والثالث، وفاقت نسبة الاستجابة الفيروسية المستديمة نسبة 90% بالنسبة للنوع الجيني الثالث، عندما تم استخدامه جنبا إلى جنب مع عقار الريبافارين لمدة 12 اسبوعا، فيما تخطت نسبة النوع الثاني 60%، كما أظهرت التجارب نتائج قوية عند استخدامه على المرضى المصابين بالنوع الجيني الرابع، والذي يصيب غالبية المصريين.