التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 02:16 ص , بتوقيت القاهرة

شكري : لا وجود لمبادرة مصرية روسية بشأن سوريا

نفى وزير الخارجية، سامح شكري، ما تردد حول وجود مبادرة مصرية روسية بشأن سوريا، مضيفا:" روسيا دولة فاعلة في الملف السوري، ونهتم بتحركاتها ونسعى من خلال الصلة الوثيقة بين روسيا والنظام السوري أن تلعب موسكو دورها في إقناع النظام السوري بالانخراط في العملية السياسية مع المعارضة السورية التي تدعمها كل من مصر والمملكة السعودية".


وأضاف شكري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي، عادل الجبير، اليوم الأحد،:" نرى في هذا التعاون إيجابية لدعم المعارضة السورية في مواجهة الإرهاب، فيما أكد وزير الخارجية السعودي علي أهمية إقناع روسيا بالتخلي عن الأسد".


وحول تناول جهود مكافحة الإرهاب، قال شكري إن مكافحة الإرهاب من الأمور الهامة التي يتم التنسيق بشأنها، مضيفا:" لدينا رؤية واضحة بالمواجهة الشاملة للإرهاب في ضوء مشاركتنا في التحالف الدولي ضد داعش"، مدينا كافة العمليات الإرهابية التي تعرضت لها السعودية في الآونة الأخيرة، مجددا وقوف مصر إلي جانب المملكة في مواجهة الإرهاب.


ومن جانبه، قال الجبير، إن التعاون بين مصر والمملكة قوي جدا في مجال تبادل المعلومات ومواجهة الإرهاب، والمملكة تتقدم بمبلغ كبير لإنشاء مركز دولي لمكافحة الإرهاب.


وأشار إلى وجود جهود لبدء المفاوضات السياسية في اليمن بعد اجتماع الرياض، وهناك اسعتداد لاجتماع جنيف وفقًا للمبادرة الخليجية وقرار مجلس الأمن، مضيفًا أن هناك تنسيق مع الأمم المتحدة لعقد المؤتمر.


ومن ناحية أخرى، لفت الوزير إلى اهتمام المملكة بتكثيف جهود المساعدات الإنسانية، حيث تم تأسيس مركز الملك سلمان للإغاثة لإيصال المساعدات، مشددا على أن الإرهاب لا يعرف دينا أو عرفا أو إنسانية، وأن المملكة اتخذت مواقف قوية تجاه الإرهاب، وسوف تستمر في ذلك حماية للعالم العربي.