التوقيت الإثنين، 19 أغسطس 2019
التوقيت 05:22 م , بتوقيت القاهرة

حماد: إنشاء مركز لتجميع الأقمار الصناعية بتمويل صيني

كشف وزير البحث العلمي، الدكتور شريف حماد، أن مصر ستقوم بإنشاء مركز التجميع والتكامل والاختبار "AIT" للأقمار الصناعية، بتمويل يتم توفيره من المنحة الصينية لمصر.


وأضاف حماد، خلال استقباله السفير الصيني لدى القاهرة، اليوم الأحد، أن الوزارة تعمل على دعم أواصر التعاون بين مصر والصين في عدد من المجالات العلمية ذات الاهتمام المشترك، خاصة فيما يتعلق بعلوم الفضاء والطاقة المتجددة، وستشهد علاقات التعاون العلمي والتكنولوجي بين البلدين تطورا كبيرا خلال الفترة المقبلة.


وأشار حماد، في بيان صادر عن الوزارة، اليوم، إلى التعاون القائم بين الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء والجانب الصينى في مجال تصميم وتجميع واختبار الأقمار الصناعية، والزيارة التي قام بها وفد رفيع المستوى من وزارة البحث العلمى إلى الصين.


ولفت إلى أن الوفد زار وزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية، والأكاديمية الصينية للعلوم، والمؤسسة الوطنية الصينية للعلوم الطبيعية، والمركز القومي لتقييم العلوم والتكنولوجيا، والجمعية الصينية للعلوم والتكنولوجيا، بالإضافة إلى مدينتين من مدن العلوم.


واستعرض الوزير الدور الرائد الذي تقوم به مصر على النطاق الأفريقي في مجال تدريب الكوادر الفنية، لافتا إلى إمكانية قيام مصر بتدريب كوادر فنية أفريقية على التقنيات المرتبطة بالأقمار الصناعية في مركز التجميع والتكامل والاختبار "AIT"، المزمع إنشاؤه في مصر بتمويل صيني.


وقال إنه بحث مع السفير الصيني موقف الاتفاق الذي تم توقيعه منذ أشهر قليلة بين وزارة البحث العلمي بمصر ووزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية، تقوم بموجبه أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بإنشاء معمل مشترك لأبحاث الطاقة المتجددة بسوهاج، وذلك بتمويل صيني مصري مشترك، قيمته الإجمالية 2 مليون دولار.


وأضاف أنه تم استعراض موقف برنامج منح العلماء الشباب الموهوبين، والذي يشمل عدداً من المنح المقدمة من وزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية، ويتم بموجبه سفر باحثين من الشباب الذين تقل أعمارهم عن 45 عاما إلى الصين للعمل بإحدى الجهات البحثية هناك، لفترات تتراوح بين 6 إلى 12 شهر.


ومن جانبه، أعرب السفير الصيني عن استعداد بلاده دعم التعاون مع مصر في البحث العلمي في عدد من المجالات منها الطاقة المتجددة والطاقة النووية، وسلم حماد دعوة موجهة من وزارة العلوم والتكنولوجيا بالصين، للمشاركة في الدورة الأولى لمنتدى التعاون الصيني العربى في مجال نقل التكنولوجيا والإبتكار المشترك، المزمع عقده في مدينة ينغنشوان بمنطقة نينغشيا الصينية خلال الفترة 10 - 12 سبتمبر المقبل.