التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 09:22 ص , بتوقيت القاهرة

الملك "سلمان" يرد على اتهامه بإيقاف سنة نبوية

"غسل الكعبة المشرفة"، من أول ما فعله النبي محمد، عقب فتح دخوله مكة منتصرا.


سنة نبوية 
يقول علماء الدين الإسلامي إن غسيل الكعبة سُنة نبوية مؤكدة، وهو ما يشير إليه أيضا الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام، والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، إلا أنَّ تغريدة نشرها الحساب الرسمي لهيئة شؤون الحرمين عبر "تويتر" أثارت موجة من الانتقادات ضد العاهل السعودي.



لن تغسل
في 18 مايو الجاري قالت رئاسة شؤون الحرمين على حسابها الرسمي بموقع تويتر "لن يتم  غسل الكعبة المشرفة لهذا العام، وسيكون في بداية العام القادم، إن شاء الله تعالى"، الأمر الذي اعتبره البعض مخالفة للسنة النبوية. 


ردود فعل 
قال الناشط السعودي، عمر المضواحي، في تغريدة نشرها معلقا على القرار "إن ذلك القرار تعطيل لسنة نبوية ثابتة دون توضيح الأسباب".


بينما قال ناشط سعودي آخر "غدا غرّة شهر شعبان، وفيه تتم مراسم غسيل الكعبة المشرفة قدس أقداس المسلمين، اقتداء بسنة النبي محمد بعد فتح مكة". 


فيما أيد الأكاديمي السعودي فايز صالح جمال، ما ذهب اليه المضواحي، وقال عبر حسابه الخاص على موقع تويتر "أبدعت أستاذ عمر .. غمرك الله ببركات الكعبة المشرفة وعطرك بطيبها و لا حرمني و إياك جوارها وثواب الطواف بها والنظر إليها".


وذهب البعض إلى السخرية من الأمر 




سلمان يرد
يظهور العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، فجر اليوم الأحد، على شاشات التلفزيون الرسمي السعودي ويقوم بنفسه بغسيل الكعبة المشرفة والصلاة بداخلها، ليوقف هذه الانتقادات.


إذ قام "سلمان" فجر الأحد، بغسل جدار الكعبة من الداخل، والإطلاع على مشروع توسعة الحرم المكي، وذلك في زيارة قام بها إلى المسجد الحرام، رافقه فيها ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف.



وطاف الملك سلمان خلال الزيارة حول الكعبة المشرفة، وصلى ركعتين، ومن ثم قبل الحجر الأسعد، وتعد هذه أولى زيارات العاهل السعودي إلى الحرم منذ توليه مقاليد الحكم في يناير الماضي. 


كيف تغسل الكعبة
غسل جدار الكعبة يتم من الداخل بـ45 لترا من ماء زمزم، و50 تولة من الورد الطائفي، والعود الكمبودي الفاخر، باستخدام قطع قماش مبللة بماء زمزم الممزوج بدهن الورد.


وبحسب صحيفة عكاظ "فتح باب الكعبة الشريفة يتم بعد صلاة الفجر بساعة في يوم غسلها، حيث يدخل الملك أو من ينيبه إلى داخل الكعبة الشريفة ويصلي ركعتين داخلها في المكان الذي صلى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم، كذلك يدخل ضيوف الدول الإسلامية الكعبة المشرفة للصلاة فيها بعد ذلك، ويشارك الأمير مع سدنة بيت الله الحرام في غسلها، وبعد الانتهاء من مراسم الغسل التي تستمر من ساعة إلى ساعة ونصف، يطوف أمير منطقة مكة المكرمة بالكعبة الشريفة".