التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 08:26 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الري: رئيس الكونغو سيشارك في افتتاح قناة السويس الجديدة

قال وزير الموارد المائية والري، الدكتور حسام مغازي، إنه نقل رسالة شفوية من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الرئيس الكنغولي، جوزيف كابيلا، أكد فيها تطلع مصر وشعبها إلى مضاعفة التعاون المشترك مع دولة الكونغو، كما تم تأكيد دعوة مصر الرسمية للرئيس الكنغولي لحضور القمة الإفريقية المقبلة.


و قال مغازي في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، خلال زيارته الرسمية للعاصمة الكونغولية، كنشاسا، اليوم السبت، إن الرئيس كايبيلا أكد قبوله الدعوة لحضور الاحتفالية العالمية لافتتاح قناة السويس الجديدة، وحرص بلاده على إجراء مزيد من المباحثات لتنمية التعاون الثنائي.


وكشف مغازي انه تم الاتفاق خلال الجولة الثانية من الحوار والمفاوضات الثنائية المصرية الكونغولية، على تنفيذ مجموعة من الإجراءات لتفعيل المنحة المصرية البالغة 10.5 مليون دولار المؤجلة منذ عام 2012.


وأشار إلى أنه تم الاتفاق على حفر مصر 30 بئرا جوفيا مزودة بشبكات توزيع، وتعمل بطلمبات لتوفير مياه الشرب في المناطق القاحلة لخدمة السكان والثروة الحيوانية وإسنادها إلى 4 شركات حفر لضمان سرعة التنفيذ.
وأوضح مغازي أنه تم الاتفاق على تنفيذ مشروع إعداد دراسة جدوى لإنشاء بنية تحتية كهرومائية، إذ أنه من المقرر تفعيل هذا المشروع الهام من خلال زيارة بعثة استكشافية مصرية أول يوليو المقبل.


ونوه بأنه تم الاتفاق على إقامة مزرعة مصرية نموذجية على مساحة 100 فدان قريبة من العاصمة كنشاسا، لنقل الخبرات الزراعية المصرية للكوادر الكنغولية.