التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 02:53 م , بتوقيت القاهرة

"الزراعة" تبحث توفير 839 ألف طن سولار بعد تطبيق "الكروت الذكية"

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور صلاح هلال، في تصريحات له، اليوم السبت: إنه "تم إرسال خطاب إلى وزير البترول لتوفير 839 ألف و174 طن سولار لتشغيل الآلات وماكينات الري غير المرخصة، خلال الموسم الزراعي الصيفي، تفاديًا لوقوع أزمة بسبب تطبيق منظومة الكروت الذكية للوقود، وأن الحكومة ستبحث وضع حل دائم للأزمة بتحديد كميات ثابتة لكل ماكينة ري أو حصاد".


من جانبه، حذر الاتحاد العام للفلاحين والمنتجين الزراعيين من تعرض زراعات الموسم الزراعي الصيفي للعطش، خلال العام الجاري نتيجة عدم توفير السولار اللازم لماكينات الري والحصاد بعد تفعيل منظومة الكروت الذكية للوقود الشهر المقبل.


وقال رئيس الاتحاد العام للفلاحين والمنتجين الزراعيين، محمد فرج: إن محاصيل الذرة والقطن والأرز مهددة بالعطش خلال الفترة المقبلة، لعدم اتخاذ الحكومة، ممثلة في وزارتي؛ الزراعة والبترول، أي إجراءات لتوفير السولار المدعم لآلات الري والزراعة في المنظومة الجديدة للكروت الذكية.


وأضاف فرج، في تصريحات له، اليوم السبت، أن الآلات الزراعية والماكينات تعمل جميعها دون ترخيص، الأمر الذي يجعلها خارج المنظومة الجديدة، ولا تنطبق عليها الشروط اللازمة لاستخراج الكروت الذكية، لافتًا إلى أنه لا توجد قواعد محددة لترخيص ماكينات الري لدى وزارة الزراعة.


وأشار إلى أن وزارة الزراعة لم تقم بأي دور يذكر لوضع قاعدة بيانات أو تسجيل ماكينات الري، حتى تقوم بتوفير البترول لها، واكتفت بالجلوس في موقع المتفرج، بالرغم من انتشار الجمعيات التعاونية ومديريات الزراعة ودرايتهم بالأزمة قبل وقوعها، وتحذير الفلاحين منها.


من جانبه، قال رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي، بهاء عطا سليم: إنه "سيتم عرض الأمر على وزير الزراعة، وسيتم تقديم مذكرة خلال الأسبوع الجاري إلى الوزير، بأبعاد المشكلة والحلول المقترحة للأزمة، ولاسيما أنها تهدد الزراعات الصيفية، وفي حال عدم حلها سيلجأ الفلاح إلى السوق السوداء".