التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 10:44 م , بتوقيت القاهرة

وزير الزراعة الصومالي لـ"هلال": لدينا أكثر من 20 مليون فدان تحتاج للزراعة

عرض وفد رسمي زراعي صومالي، على وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور صلاح هلال، المساهمة في استغلال مساحة من الأراضي الزراعية الصومالية، لاستغلالها في إنشاء مزارع مشتركة بين البلدين، مؤكدا أن الصومال يمتلك 9 ملايين هكتار أكثر من 20 مليون فدان قابلة للزراعة وغير مستغلة، بحسب بيان لوزارة الزراعة اليوم السبت.


وقال هلال، إن المشروع يحتاج إلى دراسة، لافتا إلى أن العلاقات "المصرية الصومالية" قوية، أملا في تطوير تلك العلاقات، لا سيما في المجال الزراعي والإنتاج الحيواني والثروة السمكية، وأن يحقق التواصل الفترة القادمة طموح ومصالح الشعبين.


وأكد الوفد الصومالي الذي يزور القاهرة، ويضم وزير الثروة الحيوانية والرعي والغابات الصومالي، ووزير الثروة البحرية الصومالي رغبة بلادهما في تعزيز التعاون في مجال الثروة السمكية وتنميتها في الصومال، لا سيما أن لديهم المقومات التي تساعد على ذلك، ولكن تنقصها الخبرة الكافية، مطالبين الجانب المصري برفع الحظر عن استيراد الإبل والماشية من الصومال، وتيسير الإجراءات الخاصة بذلك وزيادة التبادل التجاري الزراعي بين البلدين.


وأوضح الجانب الصومالي أن هناك مساحة كبيرة تصل إلى 9 ملايين هكتار، غير مستغلة في الصومال، ويمكن الاستفادة من جزء منها في إنشاء مزرعة نموذجية مشتركة بالتعاون مع مصر، لتصبح الصومال سلة الغذاء للمنطقة بعد السودان، خاصة أن أراضيها تتميز بخصوبة أكثر من السودان.


ووجه الوفد الصومالي الدعوة للدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لزيارة الصومال، ما سيكون له أثرا كبيرا في تطوير هذا التعاون.


فيما يوقع الوزيرين غدا الأحد ثلاث مذكرات للتعاون المشترك في مجالات الزراعة والاستزراع السمكي والصيد البحري واستيراد وتصدير وعبور الحيوانات الحية واللحوم البقرية.