التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:57 ص , بتوقيت القاهرة

مصر تعتزم إنشاء محطتي كهرباء بـ"الطاقة الشمسية" في الكونجو

قدم السفير هاني صلاح أوراق اعتماده للرئيس الكونجولي، جوزيف كابيلا، سفيرا لمصر لدى بلاده، بحضور كل من ملحق الدفاع، والملحق الدبلوماسي أحمد سامح.

ونقل صلاح تحيات وتقدير الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى الرئيس كابيلا، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي بادر بالاتصال الهاتفي بالرئيس كابيلا، في 28 أبريل الماضي، مؤكدا على تطلع مصر إلى إتمام زيارتي الرئيس الكونجولي، إلى مصر للمشاركة في قمة التجمعات الاقتصادية الثلاثة في 10 يونيو المقبل، ومراسم افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة في أغسطس القادم.

وأعرب السفير المصري للرئيس الكونجولي، عن بالغ تقدير مصر لموقف الكونجو الداعم والإيجابي لمصر، فيما يتعلق بملف مياه النيل، لافتا إلى أن الترشح المصري للعضوية غير الدائمة لمجلس الأمن لعامي 2016/ 2017، يحتاج تأييد الكونجو للترشح المصري خلال الانتخابات المقرر عقدها في نيويورك في أكتوبر المقبل لهذا الغرض.

واستعرض صلاح، خلال المقابلة الجهود والإسهامات المبذولة من قبل مصر لبناء ورفع قدرات الكوادر الكونجولية، وما تقدمه الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية من مساعدات، منوها إلى اعتزام مصر إنشاء محطتين كهربائيتين تعملان بالطاقة الشمسية بكينشاسا، بالإضافة إلى إنشاء مركز طبي بالعاصمة.

وفي ختام اللقاء، قام السفير هاني صلاح بطرح المبادرة التي قدمتها مصر خلال أعمال الدورة الخامسة للجنة المصرية الكونجولية المشتركة، التي عقدت في القاهرة في ديسمبر 2010، والرامية إلى إنشاء مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار على غرار المركز المصري الملحق برئاسة الوزراء، إذ طالب الرئيس الكونجولي إعداد عرض متكامل عن هذه المبادرة، على أن يتم تحديد موعد لاحق معه للتباحث بشأن هذا الموضوع.