التوقيت السبت، 03 ديسمبر 2022
التوقيت 12:21 ص , بتوقيت القاهرة

وزير خارجية اليمن: نرفض وجود إيران في "جنيف"

أكد وزير الخارجية اليمني، رياض ياسين، أن بلاده ترفض مشاركة إيران في مؤتمر جنيف بشأن الأزمة اليمنية.


ونقلت شبكة "سكاي نيوز عربية"، اليوم السبت، عن ياسين، أن إيران تلعب دورا تخريبيا في بلاده وأن حكومته تمتلك أدلة على إرسال طهران لمقاتلين محترفين للحرب مع مسلحي جماعة أنصار الله "الحوثيين".  


وأضاف ياسين أن هؤلاءالمقاتلين يقومون "بتشغيل شبكات الصواريخ وأنظمة الاتصال لصالح الحوثيين".  


وطالب وزير الخارجية اليمني إيران بوقف القيام بعدة أمور منها مساعدة الحوثيين عسكريا، وكذلك التوقف عن التصريحات المعادية وإرسال طائرات وسفن إلى اليمن دون إذن من حكومتها.  


وكشف ياسين عن طلب يمني من الكويت من أجل الوساطة مع طهران، قائلا إن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، وعد الكويت بالالتزام، لكن ياسين طالب ايران بـ "الأفعال وليس فقط الاكتفاء بالأقوال".  


وعن إعلان الكويت الذي أصدره وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي، والذي أعطى تأييدا كاملا لشرعية الحكومة اليمنية، قال ياسين إن "ذلك يبرز الدور الكويتي الفاعل في حل النزاعات بالمنطقة".  


وتوقع ياسين أن ينضم اليمن لمجلس التعاون الخليجي بعد انتهاء الأزمة، قائلا إن وقوف دول المجلس مع الشرعية في اليمن كانت الخطوة الأولى في هذا الاتجاه.


وتم تأجيل مؤتمر جنيف الذي كان مقررا في 28 مايو، بعد تأكيد الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، أن الحكومة لن تشارك في المؤتمر ما لم يمتثل الحوثيون لقرار مجلس الأمن القاضي بانسحابهم من المدن التي سيطروا عليها.