التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 02:23 ص , بتوقيت القاهرة

مغازي يلتقي رئيس الكونغو ويفعل 3 مشروعات بمنحه مصرية

استقبل اليوم السبت، رئيس جمهورية الكونغو، جوزيف كابيلا الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، خلال الزيارة التى يقوم بها الأخير إلى العاصمة الكونغولية "كينشاسا"، والتي تهدف إلى تفعيل اتفاقية التعاون الثنائي الموقعة بين البلدين عام 2012 والتي تنفذ بمنحة مصرية قدرها 10.5 مليون دولار لإنشاء عدد من المشروعات التنموية في الكونغو.


وقال الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، إنه تم الاتفاق مع الكونغو على البدء في إنشاء مشروع بنية تحتية كهرومائية في حوض نهر السمليكي وزيارة بعثة استكشافية مصرية تضم خبراء المعاهد البحثية المتخصصة وخبراء وزارة الكهرباء والطاقة المصرية إلى حوض النهر بالكونغو، لاختيار الموقع المناسب للمشروع وتحديد فرص توليد الطاقة الكهرومائية فى هذه المنطقة، فضلاً عن حفر 10 آبار جوفية مزودة بشبكات توزيع و20 بئرا تعمل بطلمبات لتوفير مياه الشرب في المناطق القاحلة لخدمة السكان والثروة الحيوانية.


وأضاف مغازي في تصريحات صحفية السبت على هامش جولته بالكونغو الدميقراطية، أن وفدا من الخبراء المصريين انتهي من دراسة المواقع المقترحة بنهر السمليكي لإقامة مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية، مشيرا إلى أنه تم الاتفافق على تبادل الخبرات والخبراء في مجال الزراعة والري.


وأشار الوزير إلى أن الكونغو أبدت موافقتها على توفير قطعة أرض زراعية بديلة لقطعة أخرى تم زيارتها أثناء زيارة الوفد الفني المصري العام الماضي، لإقامة المزرعة النموذجية عليها تكون بالقرب من طريق رئيسي مع توفير مصدر ري طول العام ومصدر للكهرباء، يجري حاليا تحديد الموقع الجديد للمزرعة النموزجية.


وفيما يتعلق بالعلاقات مصر وجنوب السودان، أكد مغازي أنه يجري حاليا زيادة المنحة المخصصة لمشروعات التعاون الفني مع جنوب السودان من 26.6 مليون دولار إلى 32.4 مليون دولار وذلك نتيجة البنود المستحدثة وزيادة الكميات في العمليات ويتم التنسيق لذلك مع قطاع التخطيط ووزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، مشيرا إلى أنه تم البدء في عملية إنشاء محطة الرفع بمدينة واو بجنوب السودان نظرا لاستقرار الأوضاع الأمنية بالمدينة.


وأضاف مغازي أنه تم الانتهاء من حوالي 41.5 % تقريبا من الأعمال منذ بدء المشروع في أبريل 2014 وحتى الآن، مشيرا إلى أنه تم تنظيم ورشة عمل موسعة بمدينة واو لعرض وتسليم دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع سد واو المتعدد الأغراض إلى الجانب الجنوب سوداني فبراير الماضي.


وأوضح مغازي أنه تم البدء في إنشاء محطة "منجلا" لقياس المناسيب والتصرفات وتنفذه شركة المقاولون العرب وهي أحد محطات القياس ضمن عقد عملية يضم 3 محطات تم إسنادها إلى الشركة، مشيرا إلى أنه يجري حاليا البدء في استخراج التراخيص الخاصة بمحطة نميولى تمهيدا للبدء في التنفيذ.


وأشار وزير الري إلى أنه تم إتمام الملاحظات الفنية الخاصة بالآبار الاربعة الواقعة في مدينة جوبا بجنوب السودان ضمن عملية حفر وتجهيز 30 بئرا جوفيا بجنوب السودان يجري تسليمها للجانب لحكومة جنوب السودان، موضحا أنه تم تسليم المعمل المركزي لتحلية نوعية المياه بمدينة جوبا بجنوب السودان، وذلك بعد الانتهاء من البرنامج التدريبي لمدة شهر إضافة إلى تجهيز المعمل بكافة الأجهزة والمعدات الحديثة ومستلزمات التشغيل لمدة عام.