التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:33 م , بتوقيت القاهرة

وزير الزراعة: ننسق مع "البترول" لتوفير السولار للجرارات

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور صلاح هلال، إن الوزارة أرسلت خطابا إلى وزارة البترول، بداية الأسبوع الماضي، للاتفاق على توفير الكميات المطلوبة من السولار لماكينات الري والجرارات الزراعية التي لم يتم ترخيصها، ولا تنطبق عليها شروط تسليم السولار بنظام الكروت الذكية.

وأضاف الوزير في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن الوزارة تعمل من خلال لجنة ثلاثية تم تشكيلها من الجمعيات الزراعية ومديرية الزراعة ووزارة البترول في كل محافظة، لتحديد الكميات التي يحتاجها كل مركز ومحافظة على حدة، على أن يتم تسليمها للجمعيات الزراعية لتوزيعها على الفلاحين.


وأشار إلى أن الوزارة على تواصل مستمر لتوفير الاحتياجات من الغاز والسولار اللازم لآلات الحصاد لمحصول القمح.


من جانبه، قال رئيس الاتحاد العام للفلاحين والمنتجين الزراعين، قال محمد فراج، إن وزارة الزراعة لم تقم بدورها في البحث عن حل للأزمة، مؤكدا أن أكثر من 80% من الجرارات الزراعية وماكينات الري والحصاد، غير مرخصة ولا تخضع للمنظومة الجديدة.


وأشار إلى أن الحكومة ساهمت في تفاقم الأزمة من خلال عدم تقنين أوضاع الفلاحين على كثير من الأراضي الزراعية في المناطق الجديدة والصحراوية، محذرا من لجوء الفلاحين إلى السوق السوداء للحصول على الطاقة بأسعار مرتفعة، الأمر الذي يرفع من سعر مستلزمات الإنتاج ومن ثم ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة.