التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 07:23 م , بتوقيت القاهرة

القصة الكاملة لانقسام "الإخوان" داخليا

تعيش جماعة الإخوان حالة من التخبط والانقسامات داخل صفوفها، حيث أصبح هناك جبهتان، إحداهما تابعة لنائب المرشد العام للجماعة محمود عزت، والأخرى تتبع الهاربين خارج البلاد.


"دوت مصر" يحاول في هذا التقرير الوصول إلى بداية الأزمة داخل الجماعة، ومن هما الفريقان المتصارعان.


بداية الأزمة


مصدر مقرب من جماعة الإخوان قال إن الأزمة بدأت بعد مقال  عضو مكتب الإرشاد محمود غزلان، الذي دعا فيه إلى السلمية في التظاهرات وفعاليات الجماعة، الأمر الذي أعقبه رود فعل غاضبة من شباب الجماعة، الذين رأوا فيه تراجعا عما وصفوه بـالخط الثوري في مواجهة أدوات القمع.



وأضاف المصدر، في تصريح لـ"دوت مصر" الجمعة، أن أبرز التعليقات على رأي غزلان ما قاله وزير الاستثمار الأسبق وأحد قيادات الإخوان الهاربين يحيى حامد، حيث أكد أن الثورة هي التي تحدد أدواتها الثورية ولا يفرض أحد عليها رأيا، والكلمة الأخيرة لمن يقود الحراك.


وأشار إلى أن الأزمة تصاعدت بقوة خلال الأيام الماضية، بعد ظهور عدد من القيادات القديمة، التي كانت اختفت عن الأنظار لمدد طويلة، وعلى رأسهم محمود غزلان، والقبض على  عضو مكتب الإرشاد محمد وهدان.



ماذا يحدث؟


خرج الأمين العام لجماعة الإخوان، محمود حسين، ليعلن صراحة أن نائب المرشد العام للجماعة محمود عزت، هو القائم بأعمال المرشد العام، وفقا للائحة الداخلية للجماعة.


وأشار حسين، في بيانه، إلى أن الجماعة تعمل بأجهزتها ومؤسساتها وفقا للوائحها وبأعضاء مكتب الإرشاد، ودعمت عملها بعدد من المعاونين وفقا لهذه اللوائح ولقرارات مؤسساتها.


وأضاف "أن نائب المرشد محمود عزت وفقا للائحة يقوم بمهام المرشد العام إلى أن يفرج الله عنه، وأن مكتب الإرشاد هو الذي يدير عمل الجماعة والتي أكدت على ثوابتها، مشيرا إلى أنه لا تفاوض مع النظام و لا تنازل عن الشرعية.


ولم تمر ساعات وأصدر المتحدث الرسمي للجماعة محمد منتصر بأن الجماعة أجرت انتخابات في فبراير الماضي بمشاركة وعلم أعضاء مكتب الإرشاد ومجلس شورى الجماعة، وأن المرشد سيظل هو محمد بديع، لكن مع وجود مكتب للخارج يديره أحمد عبدالرحمن مع قيادة لخلية أزمة في الداخل، وقيادات من الشباب تم تصعيدها لتتولى إدارة العمل الثوري.



مكتب الإخوان الجديد


وأكد مصدر داخل جماعة الإخوان لـ"دوت مصر" -رفض ذكر اسمه- أنه تم استبعاد مكتب الإرشاد القديم، وعلى رأسه محمود عزت، ومحمود غزلان، وعبدالرحمن البر، وتم انتخاب آخرين لمكتب الإرشاد، وعلى رأسهم محمد سعد عليوة ومحمد كمال، عضوين بمكتب الإرشاد، بالإضافة إلى علي بطيخ، الذي يشغل منصب عضو مجلس شورى الجماعة، وأيضا تم انتخاب حسين إبراهيم الأمين العام لحزب الحرية والعدالة.



خبراء: الإخوان منشقة


من جانبه، قال الباحث في شؤون الإسلام السياسي، ماهر فرغلي، إن جماعة الإخوان الآن تعيش حالة من الانشقاقات الكبرى لم تشهدها منذ ثورة 30 يونيو.


وأشار فرغلي، في تصريح لـ"دوت مصر" الجمعة، إلى أن الجماعة تصادمت منذ البداية مع الدولة، ولم يفلح أي تنظيم في تصادمه مع الدولة، لافتا إلى أن الجماعة تعاني من الانشقاقات الداخلية، حيث أصبح الصراع بين طرفي الجماعة، وأصبح الخاسر الوحيد هم قواعد الجماعة.


وأضاف أن الجماعة بدأت تتفهم الأمر، وأصبح لديها عدم قبول من القيادات، سواء من المكتب الجديد أو القديم، مشيرا إلى أن الجماعة تعيش حالة من الصراع الداخلي بين قياداتها الهاربين والحاليين في مصر.


فيما أكد الباحث المتخصص في شؤون الحركات الإسلامية، صبرة القاسمي، أن الجماعة فشلت في احتواء غضب أبنائها في الداخل والخارج، متسائلا فكيف سمحنا لهم بحكم مصر لمدة عام؟


وأضاف القاسمي، في تصريح لـ"دوت مصر" الجمعة، أن ما يحدث داخل الإخوان يؤكد إعادة التاريخ مرة أخرى في الستينات، ففي هذه الفترة شهدت الجماعة حالة من الانقسامات بسبب القيادة الفاشلة.


ولفت إلى أن الإخوان خسرت كل شيء سواء قواعدها، فكل ما يحدث داخل الجماعة هو نصرة لـ"30 يونيو" وشعب مصر في عزل هذه الجماعة الفاشلة، بحب قوله.