التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 06:32 م , بتوقيت القاهرة

124 ألف طالب وطالبة يبدأون امتحانات الثانوية الأزهرية غدا

يبدأ 124 ألف طالب وطالبة، غدا السبت، امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية بقسميها العلمي والأدبي، إذ يبدأ القسم الأدبي بامتحان مادتي الفقه والإنشاء، بينما يبدأ طلاب القسم العلمي بمادتي الفقه والميكانيا.


وقال رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، الدكتور محمد أبو زيد الأمير، إنه تابع مع جميع رؤساء المناطق الاستعدادات الأخيرة قبل انطلاق عجلة امتحانات الشهادة الثانوية، مشددا على أن الجميع أكد على عدم وجود بدائل عن تحقيقق الانضباط داخل لجان الامتحانات، وتطبيق القوانين واللوائح.  


وأضاف الأمير لـ"دوت مصر"، أن قطاع المعاهد اتخذ كافة الوسائل التي تمنع تسريب أسئلة الامتحانات من خلال مراجعة مظاريف الأسئلة، وصقل ورق الأسئلة بخاتم كل معهد، مشيرا إلى أنه تم التنسيق مع مديريات الأمن لنقل أوراق الاسئلة إلى اللجان، وتشكيل غرف عمليات مركزية لمتابعتها، وتذليل جميع المعوقات التي تعرقل سير اللجان، وتوفير كافة التدابير المالية والإدارية لمواجهتها.


وطالب رئيس قطاع المعاهد رؤساء المناطق الأزهرية التواصل الدائم والمتابعة مع رؤساء اللجان، وتشكيل غرفة عمليات مركزية بكل منطقة، تحت الإشراف المباشر لرئيس المنطقة أو أحد الوكلاء، والتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بقطاع المعاهد الأزهرية.


وقال إن هناك تعليمات واضحة للجميع بعدم السماح بوجود التليفون المحمول أو التابلت داخل نطاق اللجان، وعدم السماح بدخول الطالب أو المراقب أو مشرفي الإدارات أو مساعدي اللجان بالمحمول، مضيفا:" رئيس اللجنة هو الوحيد المسموح له حمل تليفون محمول، شريطة أن يكون بدون كاميرا، وذلك لاستخدامه في الأعمال الخاصة بسير اللجان والمتابعة الدورية مع غرفة العمليات المركزية".


ولفت إلى أنه أعطى لرؤساء المناطق الأزهرية صلاحيات تغيير رؤساء اللجان الذين تثبت عدم كفاءتهم، ومنع دخول أي شخص نطاق اللجان تحت أي مسمى بدون مأمورية رسمية من مشيخة الأزهر أو قطاع المعاهد أو ديوان المنطقة الأزهرية التابع لها.