التوقيت الأربعاء، 17 أبريل 2024
التوقيت 12:05 ص , بتوقيت القاهرة

لماذا أخفى الجولاني وجهه في حوار الجزيرة؟

"?بلاحدود? بعد قليل في انفراد مع أمير ?جبهة النصرة? أبومحمد ?‏الجولاني"، أوردت هذه العبارة الصفحة الرسمية لبرنامج "بلا حدود" الذي يذاع على فضائية الجزيرة القطرية لكن، دون أن يظهر أن الجولاني سوف يخفي وجهه. ?


على الرغم من أن صورا له منتشرة على  شبكة الإنترنت، فإنه فضل عدم الظهور بوجهه، فماذا وراء ذلك. 


كان قبل إذاعة اللقاء بساعات، استهداف مباشر من قبل طيران التحالف الدولي لمقار جبهة النصرة بإدلب، التي  وقعت في أيدي التنظيم. 

وبحسب مواقع جهادية، فإن القصف شمل "الجولاني" وطاقم الجزيرة، بعد ورود معلومات حول مكان وزمان المقابلة لقيادة التحالف الدولي. 

إلا أن  تلك الهجمات فشلت في  تحقق غايتها بسبب تغيير مكان التصوير المقرر من المكان المستهدف إلى مكان الجديد قبل ساعة من الموعد بطلب من أمنيين في جبهة النصرة هناك.



 


يقول الخبير في الجماعات الإسلامية حسين أبو هنية، إنه من الواضح  أن هناك ضرورات أمنية دفعته إلى إخفاء وجهه، خصوصاً أن في سوريا مجموعات عسكرية كثيرة، وغالبيتها مخترقة ومن السهل رصده، وقد أعطى بذلك رسالة سلبية بأن انتصاراته التي يتحدث عنها ليست بالمستوى الذي يعنيه وإلا لكان أظهر وجهه وتحدث بدرجة أكبر من الشفافية".

ووصف في حوار له مع صحيفة النهار اللبنانية، أن "الأمر مضحك"، فالرجل ركز كاريزمته على عدم كشف وجهه. 

ويرى محللون أنه لجأ إلى هذا الأمرحتى يظهر بشكل مستقل عن تنظيم القاعدة، التي يُقال أن جبهة النصرة انفصلت عن قيادة التنظيم، فقيادات القاعدة من المعروف عنهم ظهورهم إعلاميا بوجههم سواء كان أسامة بن لادن أو زعيم القاعدة الحالي أيمن الظواهري. 


كما أنه ربما أراد أن يبتعد عن أسلوب زعيم تنظيم "داعش" أبو بكر البغدادي، الذي لم يظهر أي اعتراض في الظهور بوجهه خلال خطبته الشهيرة بمسجد الموصل العام الماضي.