التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 04:12 م , بتوقيت القاهرة

مفاوضات مصرية صومالية للتعاون في مجالات استيراد اللحوم

يستقبل وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور صلاح هلال، غدا الجمعة، وزيري الثروة الحيوانية والثروة السمكية في الصومال، تمهيدا للمشاركة في أول ملتقى لرجال الأعمال المصريين والصوماليين، والذي تنظمه جمعية الماشية الإفريقية.


وتبحث الحكومة، ممثلة في الوزارات المعنية، بالتعاون مع الصومال والمشاركة في تطوير ميناء بربرة الصومال، ليكون منفذا للصادرات الصومالية، إلى مصر، وتطوير البنية اللازمة لذلك، بإنشاء مجازر ومحاجر بيطرية يمولها رجال أعمال ومستوردين مصريين.


وقال هلال في تصريح اليوم، إن أولوية استيراد الحيوانات الحية واللحوم ستكون من دولة القارة الإفريقية، لتفعيل التعاون بين مصر وهذه الدول في مجالات استيراد اللحوم والسلع الغذائية الأخرى، طبقا للمعايير التي أقرتها منظمتا الأغذية والزراعة "فاو" والصحة الحيوانية.


وأضاف: "لدينا خطط طموحة لتطوير التبادل التجاري في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية مع إثيوبيا والسودان والصومال، مشيرا إلى أنه يجري حاليا إرسال لجان بيطرية لعدد من الدول الإفريقية، لتفعيل التعاون معها في مجالات استيراد اللحوم لزيادة المعروض في الأسواق المصرية، والحد من انفلات أسعار اللحوم مع اقتراب شهر رمضان الكريم.


وأشار وزير الزراعة، إلى أن هذه الدول لديها ميزة نسبية في إنتاج اللحوم، لتوافر محاصيل الأعلاف والمراعي الطبيعية، التي تساهم في تكلفة أقل في إنتاج اللحوم، مقارنة بمصر التي لا تمتلك ميزة نسبية في هذا المجال ويتم تعويضه بإنتاج الأعلاف.


ومن جانبه، قال حسن حافظ، رئيس الجمعية، في تصريح خاص لـ"دوت مصر" إنه من المقرر أن يشهد الوزراء، توقيع بروتوكولات للتعاون المشترك بين البلدين، في مجالات التبادل التجاري للسلع الغذائية والأدوية والمستلزمات المنزلية من مصر مقابل استيراد اللحوم والحيوانات الحية والأسماك من الصومال.


واشار إلى أن الصومال لديها ميزة نسبية في إنتاج اللحوم، وتصدير الحيوانات الحية، حيث تصل ثروتها الحيوانية، لأكثر من 30 مليون رأس من الماشية.