التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 01:34 ص , بتوقيت القاهرة

إجراءات وقائية في شمال سيناء لمكافحة "ذبابة الصحراء"

قال وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء، الدكتور طارق خاطر، اليوم الخميس، إن مديرية الصحة، بدأت اتخاذ الإجراءات الاحتياطية اللازمة، لمنع تفشي مرض اللشمانيا الذي تسببه ذبابة الصحراء.


أضاف خاطر في بيان، أن الوقاية من المرض تتم من خلال التنسيق مع إدارة الطب الوقائي، ونشر الوعي الصحي بين المواطنين، للتبليغ عن أي إصابة، خاصة للأطفال، ومعالجتها، قبل تفاقم الإصابه بالإضافة للحد من وانتشار حشرة الذبابة الرملية في حال رصد وجودها، كمحاولة للسيطرة على انتقاله، والتنسيق مع مجالس المدن، بشأن مكافحة القوارض والحشرات.


وأشار وكيل الوزارة إلى أن الحالة المصابة موضوعة تحت الملاحظة، وجاري التعرف على كيفية انتقال المرض إليها، وإجراءات العلاج من المرض متعددة، تشمل الحقن الموضعي كل أسبوع أو الكي البارد بالنتروجين كل عشرة أيام حتى الشفاء الكامل.


وأوضح أنه للحماية والوقاية من خطر الإصابة أو نقل الإصابة إلى المحيطين، يجب مراعاة النظافة العامة والشخصية في المنزل والحيّ والمعسكرات وصيانة حظائر الحيوانات ومنع انتشار القوارض والبعوض بها، و استخدام مصائد الذباب، ومراقبة الحيوانات ومعالجتها والتخلص منها وبشكل خاص الكلاب الضالة.


تابع: "يجب كذلك عدم تربية الحيوانات في المناطق السكنية، ومعالجة البرك والمستنقعات والبحيرات الصغيرة بيئياً ومكافحة القوارض بشكل دوري، وتمديد شبكات صرف صحي آمن، والتعامل الفني الجيد مع المخلفات الحيوانية، ومراجعة أقرب مركز صحي أو عيادة طبيب عند ظهور آفة جلدية".


جدير بالذكر أن مديرية الصحة في محافظة شمال سيناء، اكتشفت أول حالة إصابة بمرض "اللشمانيا"، الذى تسببه ذبابة الصحراء، في مركز بئر العبد، غرب العريش، وجاري مراقبة الحالة المصابة، وتقديم العلاجات المناسبة لها.