التوقيت الأحد، 12 يوليه 2020
التوقيت 04:29 م , بتوقيت القاهرة

الهجان يعلن بدء برنامج "تكافل وكرامة" في قنا

أعلن محافظ قنا، اللواء عبد الحميد الهجان، اليوم الخميس، بدء برنامج "تكافل وكرامة"، والذي أطلقته وزارة التضامن الاجتماعي، ويستهدف توفير مظلة الحماية الاجتماعية لدعم الطبقات الفقيرة وذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرا إلى أن استحقاق برنامجي كرامه وتكافل هو أن لا يكون لدى المنتفع معاشا تأمينيا، أو لديه معاش أقل من معاش الضمان الاجتماعي.


وأوضح المحافظ فى بيان له، اليوم، أنه يشترط في برنامج "تكافل" التزام الأسر المستفيدة التي لديها أطفال بالشروط التالية: بالنسبة للأطفال الأكثر من 6 سنوات أن يكونوا مسجلين بالمدارس بنسبة حضور لا تقل عن 80% من عدد أيام الدراسة، ويتم التعاون مع وزارة التربية والتعليم لمتابعة موقف انتظام حضور أطفال الأسر المستفيدة، وبالنسبة للأطفال الأقل من 6 سنوات يشترط متابعة برامج الوقاية والصحة الأولية للأطفال والأمهات بالوحدات الصحية الحكومية، بالتعاون مع وزارة الصحة، للتأكد من توافر الخدمة للأم والأطفال.


وأضاف الهجان أنه تم تحديد الفئات المستحقة للدعم طبقًا لمعايير الاستحقاق من عدمه من برنامج " تكافل"، يتضمن صرف مساعدات مالية للأسر الأولى بالرعاية، منها 350 جنيهًا للفرد بالأسرة الواحدة، مع صرف مساعدة شهرية لكل طالب بالأسرة، بقيمة 60 جنيهًا لطالب المرحلة الابتدائية، و80 جنيهًا لطالب المرحلة الإعدادية، و100 جنيه لطالب الثانوي، بحد أقصى ثلاثة طلاب.


وتباع:" أما برنامج "كرامة" فهو برنامج يوفر دعم غير مشروط لفئتين من المواطنين، هما كبار السن والمعاقين، والمعني بكبار السن هم الرجال والنساء في سن 65 أو أكثر، ممن ليس لديهم معاش تأميني أو لديهم معاش أقل من المعاش الاجتماعي (معاش الضمان).


وأوضح:" شترط في المعاق أن يقدم شهادة من القومسيون الطبي بدرجة الإعاقة تؤكد عدم قدرته على العمل"، مضيفا أن البرنامجين يستهدفان 5 مراكز، هي "قنا – الوقف – نقادة – قوص – قفط".


وقال إن النتائج المتوقعة للبرنامجين هي مساعدة الأسر الفقيرة وكفالة احتياجات كبار السن والمعاقين وزيادة الاستثمار في أجيال المستقبل، بما يكفل تحقيق الكفاءة في الخدمات والعدالة في التوزيع وتحسين نوعية الحياة للمجتمع المصري.