التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 02:32 م , بتوقيت القاهرة

مفاجأة| سيب إيدي "الهندية" كاتبها صوفي بايع النبي

أثارت أغنية "سيب إيدي"، بطولة وائل الصديقي والموديل سلمى الفولي، حالة كبيرة من الجدل، خاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبرها البعض محرضة على الفسق والفجور.


ومؤخرا ألقت الإدارة العامة لحماية الآداب بوزارة الداخلية القبض على سلمى الفولي وأحالتها إلى النيابة، بتهمة التحريض على الفسق، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في نشره.


أغنية "سيب إيدي" ألحانها مقتبسة من أغنية هندية تسمى "Jugni"، يغنيها كل من المغنية الهندية  Kanika Kapoor والمطرب البريطاني Dr Zeus، وتتحدث الأغنية بشكل أساسي عن الروح، وتبدأ بذكر "الإله"، وهو المشار إليه بـ" Alif Allah"، أي إله المحبة.



المفاجأة.. أغنية "Alif Allah" أو "Jugni"، هي في الأساس أغنية صوفية باكستانية، تتحدث عن الروح التي سرت من الإله إلى الأنبياء والقديسين، ومنهم الإمام علي بن أبي طالب، والمشار إليه بقول "المولى علي"، كتبها الشيخ الصوفي البكستاني سلطان باهو، وكان يلحنها فى حفلاته الملحن الباكستاني المتصوف نصرت فتح علي خان فى التسعينيات.



Alif Allah Chamby Di Booti?? Sultan Bahu.... by Laala_G


كما غناها المطربان عارف وهار وميشا شافي.



ألف هذه الأغنية في الأساس وكتب كلماتها الشاعر الصوفي الباكستاني سلطان باهو في القرن السابع عشر، وله أهمية خاصة في قلوب المسلمين في منطقة باكستان والهند وأفغانستان، ويقول في كتابه "أمير الكونين" إن الإمام علي بن أبي طالب أخذ يده وذهبوا إلى النبي، صلي الله عليه وسلم، وسعد النبي برؤيته وقال "خذ يدي"، فبايعه.


وكانت الأغنية فى إطار التوسل بالصالحين من أجل حفظ بنات بلاده من الشرور، ولذلك ختمها بقوله "ألبسوا أساوركم يا بنات التي تحصلون عليها من أسياد الأضاريح"، وهذه الأساور تماثل الأحاجيب، وأسياد الأضاريح هم الصالحون والأنبياء.