التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 01:49 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الري يحضر الاجتماع الـ6 للجنة الفنية المشتركة بالكونغو

يرأس وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي، وفدا رفيع المستوى في زيارة إلى العاصمة الكونغولية كنشاسا، خلال الفترة من 29 إلى 30 مايو الجاري، وذلك لحضور الاجتماع السادس للجنة الفنية الاستشارية المشتركة لمشروع التعاون الثنائي في مجال الموارد المائية والري.


وقال مغازي، في تصريحات صحفية اليوم الخميس، إن المشروع يأتي في إطار تعزيز التعاون الفني في مجال الموارد المائية مع جمهورية الكونغو، وبحث سبل تعظيم الاستفادة من الموارد المائية بشكل عام، وتلبية الاحتياجات المائية لجمهورية الكونغو، وتفعيل برتوكول تعاون فني ثنائي بين البلدين لمشروع الإدارة المتكاملة بجمهورية الكونغو في مارس 2012 بمنحة مصرية تقدر بـ10,5 ملايين دولار ولم يُفعَّل.


وأضاف مغازي أن الاجتماع يأتي ضمن سياسة التشاور والتواصل بين الجانبين، لتفعيل ومتابعة تقدم سير العمل بكافة أنشطة البروتوكول، مؤكداً أن المشروع يأتي من منطلق تعزيز أواصر التعاون الدائم مع دول حوض النيل بشكل عام، ودولة الكونغو بشكل خاص، وخاصة بعد زيارة وزير المياه الكونغولي لمصر في مارس الماضي.


وأوضح أن المشروع يتضمن عديد من المكونات التي تغطي كافة المجالات المتعلقة بالموارد المائية والري، مثل إعداد دراسة جدوى لإنشاء بنية تحتية كهرومائية وحفر 20 بئرا جوفيا مزودة بشبكات توزيع، بالإضافة إلى حفر 10 آبار جوفية تعمل بطلمبات لتوفير مياه الشرب في المناطق القاحلة لخدمة السكان والثروة الحيوانية، وكذلك إنشاء مركز تنبوء بالفيضان والأمطار لتوفير نظام خاص بالهيدرولوجيا والأرصاد الجوية.


كما يشمل البروتوكول مشروع تبادل الخبرات في مجالي الري والزراعة، من خلال تشجيع المزارعين المصريين للذهاب إلى الكونغو لنقل خبراتهم في مجال الري للمزارعين في الكونغو، كما تدرب وزارة الري المصرىة  الكوادر الفنية الكونغولية ضمن أنشطة المشروع.