التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 12:02 ص , بتوقيت القاهرة

محلب للمستثمرين الأردنيين: مصر مستقرة والانتخابات قريبا

أكد رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، اليوم الأربعاء، على أن مصر مستقرة وآمنة بشكل كاف وملحوظ بما ينعكس على استقرار المنطقة كلها، وأنها تعمل على مواجهة الإرهاب كما أن الشعب المصري قادر على مواجهة التحديات.


وقال محلب- خلال لقائه مع المستثمرين ورجال الأعمال الأردنيين وبعض المستثمرين المصريين بالمملكة بحضور عدد من الوزراء المرافقين له وسفير مصر لدى الأردن السفير خالد ثروت- إن مصر حريصة على استكمال خارطة الطريق بإجراء الانتخابات البرلمانية قريبًا، مؤكدًا على أن تلك الانتخابات ستخرج بشكل حر ونزيه.

وأعرب رئيس الوزراء عن سعادته بلقاء رجال الأعمال والمستثمرين الأردنيين وهنأهم بمناسبة الذكرى الثامنة والستين للاستقلال، معلنًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه إلى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني دعوة للمشاركة في افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة في السادس من أغسطس القادم.


ونوه محلب بأن الرئيس السيسي حرص على المشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي عقد خلال الفترة من 21 إلى 23 مايو الجاري في منطقة البحر الميت، وذلك انطلاقًا من العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والتواصل بين القيادتين وحرصهما على دفع وتطوير العلاقات بين البلدين في شتى المجالات.

وقال إن زيارته تأتي بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للأردن والتي تؤكد أن هناك تعاونًا استراتيجيًا بين مصر والأردن، مؤكدًا على أهمية انعقاد اللجنة العليا المشتركة المصرية الأردنية التي لمس كل طرف فيها الحرص على تحقيق إنجاز وتكامل وليس تنافس، مشددًا على أن العلاقات بين البلدين تكاملية.


وأضاف محلب أنه تم تحقيق إنجازات هامة والاتفاق على أمور إيجابية خلال اجتماعات اللجنة في مختلف المجالات ومنها الربط الكهربائي، مشيرًا إلى أنه تم خلال اجتماعات اللجنة، اتخاذ قرار في مجال الطيران باتاحة 600 مقعد بين العقبة ومصر، وكذلك توفير مائة منحة للطلاب الأردنيين لدراسة الطب في مصر بناءً على طلب من الجانب الأردني الذي طلب 50 منحة فضاعفتها مصر لتصبح مائة منحة.

ونبه رئيس الوزراء على أنه تم الاتفاق على قيام وزير الزراعة الأردني الدكتور عاكف الزعبي بزيارة لمصر للتنسيق مع نظيره المصري الدكتور صلاح هلال في مختلف الأمور المتعلقة بالتعاون في هذا المجال، موضحا أنه تم التطرق أيضًا لملف العمالة المصرية في الأردن التي تلقى كل رعاية وكذلك التطرق للتكامل السياحي بين البلدين وضرورة التنشيط المشترك بينهما وإيجاد حزمة مشتركة من المزارات المصرية الأردنية بما يشجع على جذب السياحة الخارجية ويخفض التكلفة.

وأشار المهندس محلب إلى أن الحوار تطرق إلى مجالات النقل والتجارة وتم التعامل مع ملف الاستثمارات، خاصة وأن مصر تعمل كل ما في وسعها لدعم هذا الملف ، مضيفًا أن مصر سيطرت على الإرهاب وأصبحت كافة المناطق المصرية آمنة، قائلاً "إننا في طريقنا إلى دحر الإرهاب وأن هناك تنسيقًا مع الأردن لمجابهة هذه الآفة".

واستعرض محلب الجهود التي اتخذتها الحكومة المصرية لدفع الاستثمارات وجذبها، مشيرًا إلى أن مصر عملاق كبير وقادرة على مواجهة التحديات وأنها تقوم بتنفيذ مشروعات عملاقة وعلى رأسها قناة السويس الجديدة التي سيتم افتتاحها قريبًا بمشاركة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين، وكذلك تنمية منطقة قناة السويس وإقامة مشروعات بها في مختلف المجالات وإقامة محطات كبيرة لتوليد الطاقة وإقامة شبكة جديدة من الطرق بما يخدم التنمية في كل ربوع مصر، مشددًا على قدرة مصر على مواجهة التحديات بشكل عملي.

وأدار رئيس الوزراء حوارًا مع المستثمرين حول الأوضاع السياسية والاقتصادية في مصر وأجاب على استفسارات بعض المستثمرين ورجال الأعمال الذين أبدوا تفاؤلهم بمستقبل مصر في مختلف المجالات.

ولفت محلب- في رده على الأسئلة- إلى أهمية مواجهة التحديات في أسعار الطاقة ، مشيرًا إلى أن مصر لا تزال أكثر جاذبية من غيرها في مجال أسعار الطاقة اللازمة للتنمية.

من جانبه..قال وزير الصناعة والتجارة منير فخري عبد النور، إن اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار سيصدر خلال أيام، مشيرًا إلى أن مصر جاذبة للاستثمار ويجب أن ينظر إليها أنها بوابة أفريقيا وهي سوق واعد ولديها اتفاقيات هامة في مجال التجارة يمكن للمستثمرين ومنهم الأردنيون أن يستفيدوا منها، داعيًا المستثمرين الأردنيين مشاركة مصر في نهضتها وتنميتها والاستفادة من المناخ الجيد للاستثمار.