التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 06:28 ص , بتوقيت القاهرة

الرافعي لـ"مديري التعليم": "امنعوا الغش في الثانوية"

اجتمع وزير التربية والتعليم، الدكتور محب الرافعي، اليوم الأربعاء، بمديري المديريات التعليمية في جميع المحافظات، عبر الفيديو "كونفرانس"؛ لمناقشة الاستعدادات النهائية للثانوية العامة، ومتابعة تنفيذ خطة تحسين القراءة والكتابة "القرائية"، في التوقيتات المحددة.


وشدد الوزير، على منع الغش بكل أشكاله، وضرورة التنسيق مع غرف العمليات بصورة مباشرة لمنعه، واتخاذ الإجراءات كافة الحاسمة والصارمة، وضرورة توفير أعلى درجات الحماية لتأمين اللجان واستراحات المعلمين.


وأضاف الوزير، أن سير امتحانات الثانوية العامة بشكل جيد يعود إلى قيام كل شخص بالدور المنوط به على الوجه الأمثل، ويرتبط هذا من خلال تواجدكم أثناء الامتحانات ومتابعتكم المستمرة لها، مشيرًا إلى أنه تم التنسيق مع وزارات؛ الداخلية، والكهرباء، والصحة، والتموين، والاتصالات، باتخاذ جميع الإجراءات وتوفير التدابير اللازمة لأبنائنا الطلاب والمعلمين.



ومن جهة أخرى، أكد الوزير، على أن الوزارة تعمل على إنجاح المشروع القومي للقرائية، أملًا فى تحسين مهارات القراءة والكتابة لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسى، وفي إطار الاستعداد لتطبيق البرنامج العلاجي القومي لتلاميذ الصف الثالث والرابع الابتدائى، مشيرًا إلى أن الوزارة بصدد تدريب مدرسي اللغة العربية للمرحلة الابتدائية في الإدارات التعليمية المختلفة لبدء تطبيق البرنامج العلاجي على التلاميذ في 20 يوليو المقبل، حتى نهاية شهر أغسطس المقبل، إضافة إلى عمل برنامج للأنشطة، وتقوم مؤسسات المجتمع المدني بالمشاركة بتقديم حوافز ومكافآت للطلاب لجذبهم للحضور إلى المدرسة.


وأشار الرافعي، إلى أنه سيتم تقييم أثر تطبيق البرنامج العلاجي على تلاميذ الصف الثالث والرابع الابتدائي للتأكد من نسب النجاح، وقياس أثر تدريب المعلمين على تلاميذ الصف الأول الابتدائي والثاني والثالث الابتدائي، موضحًا أنه سيتم تطبيق اختبار لتقييم مستوى القرائية للصف السادس الابتدائي والأول والثاني  والثالث الاعدادي في بداية الدراسة في سبتمبر المقبل، ثم يتم تطبيق البرنامج العلاجي لهم حتى نتمكن من تحليل النتائج والتقييم النهائي على مدى شهر ديسمبر المقبل.



وأشار الوزير، إلى أنه سيتم تقييم الإدارات والمديريات التعليمية بناءً على مدى نجاح هذا المشروع،  مضيفًا أن تحسين مستوى ومهارات القراءة والكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية يعد مشروعًا قوميًّا يجب أن تتضافر فيه الجهود كافة لتنمية الوطن.


وطمأن مديري مديريات التربية والتعليم الوزير، أثناء الاجتماع، على الانتهاء من الاستعدادات كافة لامتحانات الثانوية العامة، وتوفير سبل الراحة في الاستراحات للسادة المعلمين، والانتهاء من البروتوكولات الأمنية لتأمين اللجان.