التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 11:18 م , بتوقيت القاهرة

كاسن: مساعدة الشباب المصريين أساس العلاقة بين مصر وبريطانيا

أعلن السفير البريطاني لدى مصر جون كاسن، اليوم الأربعاء، أن مساعدة الشباب المصريين في تحقيق طموحاتهم وتبديل مستقبل دولتهم هو أساس العلاقة البريطانية المصرية.


وأضاف كاسن خلال حفل استقبال أقامه للاحتفال بنجاح أكثر من 100 دارس مصري تم مكافأتهم بمنح تعليمية في صندوق "نيوتن - مشرفة" اليوم الأربعاء، "دائما ما تمدني إمكانات الشباب المصري بالإلهام.. واليوم نحن نرى هذه الإمكانيات المدهشة عندما تجمع العلوم البريطانية العالمية بين العقول المصرية الشابة الرائعة لتبديل المستقبل".


وأوضح كاسن أن صندوق "نيوتن – مشرفة" هو أفضل الشراكات البريطانية المصرية، مشيرًا إلى أن الاستثمار في هؤلاء العلماء المصريين يعد مصدرا رائعًا للأمل من أجل مصر والعالم.


وصندوق "نيوتين – مشرفة" هو شراكة بريطانية مصرية في مجال العلوم والابتكار على امتداد خمس سنوات بقيمة 20 مليون جنيه استرليني، بهدف تعزيز التطوير الاقتصادي - الاجتماعي على المدى الطويل وتطوير التعاون الوثيق بين قطاعات العلوم والابتكار البريطانية والمصرية.


قدم الصندوق في عامه الأول بتوفير 64 منحة دراسية ممولة بالكامل لطلاب الحصول على درجة الدكتوراه للدراسة في أعلى جامعات المملكة المتحدة، وكافأ 25 باحثا شابًا بمنح زمالة قصيرة المدى، كما قام بتأسيس 9 شركات بحثية تربط بين المؤسسات البريطانية والمصرية بقيمة تصل إلى 300 ألف جنيه استرليني لكل منها.


سمي صندوق "نيوتن – مشرفة" على اسم عالم الرياضيات والفيزياء البريطاني السير إسحاق نيوتن، والذي يعتبر واحدًا من أكثر العلماء المؤثرين في التاريخ، وعالم الفيزياء النظرية المصري علي مصطفى مشرفة، والذي ساهم في تطوير نظرية الكَم.