التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 03:33 ص , بتوقيت القاهرة

البحث العلمي: تذليل العقبات التي تواجه المخترعين المصريين

أكد رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، محمود صقر، أن الأكاديمية في إطار استراتيجيتها تحرص على دعم وتشجيع الباحثين والمخترعين، خاصة في المجالات التي تساهم في التغلب على المشكلات التي تواجه المجتمع المصري، وتعمل على تحقيق التنمية المستدامة فيه.


جاء ذلك خلال الحفل الذي نظمته الأكاديمية اليوم الأربعاء، لتكريم الباحثين الفائزين الذين أوفدتهم الأكاديمية للمشاركة بابتكاراتهم بمعرض جنيف الدولي للاختراع 2015 الذي عقد في أبريل الماضي، حيث حصدوا 15 ميدالية (7 ذهبية، و3 فضية، و5 برونزية)، كما حصل بعضهم على جوائز وميداليات من المنتدى الأوروبي العربي للاختراعات.


وأشاد محمود صقر بالاختراعات التي شارك بها الباحثون في معرض جنيف الدولي للاختراعات في مختلف المجالات الحيوية، مؤكدا أن الباحثين المصريين مصدر فخر لمصر في كافة المحافل الدولية التي يشاركون فيها.


وحرص رئيس الأكاديمية على الاستماع لكافة المشاكل التي تواجه المخترعين وكيفية حلها، إلى جانب المشكلات التي تواجههم أثناء تسجيل براءات الاختراع، مشيرا إلى أنه والعاملين بالأكاديمية يبذلون جهودا حثيثة للقضاء على كافة المشكلات التى تواجه المخترعين وفى مقدمتها الروتين.


والباحثون المكرمون هم: الدكتور أيمن عز الدين عبد الخالق حيث حصل على الميدالية الذهبية ودبلومة خاصة من التحكيم عن اختراعه وسيلة لتعليم الكفيف الكتابة بالقلم والقراءة باللمس، كما حصل على شهادة تميز من الصين ودرع لأفضل اختراع من مالطا، فيما حصل الدكتور طارق صلاح الدين مصطفى على الميدالية الذهبية عن اختراعه البلاطات الخرسانية للمنشآت السكنية بدون حديد تسليح، كما حصل على شهادة تميز من فرنسا عن اختراعه وكأس الدكتور فرج موسى من المنتدى الأوروبي العربي للاختراعات.


كما حصل الدكتور محمود جلال يحيى عن اختراعيه المباني المعلقة للوقاية من الزلازل والإرهاب على الميدالية الذهبية، بينما حصل على الفضية عن اختراعه التوزيع الجانبي للأحمال بالمباني شاهقة الارتفاع، وحصلت أمينة أحمد ميعاد على الميدالية الذهبية عن اختراعها تركيبة طبيعية لإنبات الشعر وحل جميع مشاكله، كما منحتها جمعية المخترعات بالصين أثناء الحفل الدولي للمعرض جائزة خاصة عن اختراعها، وذلك كان للمرة الأولى التى يتم فيها رفع اسم مصر بالحفل الدولي مما كان له شديد الأثر على مسمع جميع دول العالم.