التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 03:36 ص , بتوقيت القاهرة

وليد المعلم: سنرد على أي هجوم تركي في سوريا

هاجم وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، الحكومة التركية، وحملها مسؤولية ما يجري في سوريا، بحسب شبكة "شام" الإخبارية المعارضة.


وقال المعلم، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأرمني، لو أن المجتمع الدولي أنزل العقوبة بحق السفاحين الذين ارتكبوا المجازر الأرمنية في مطلع القرن الماضي، لما تجرأ أحفادهم اليوم في تركيا على ارتكاب المجازر عبر أدواتهم في سوريا، السؤال ماذا سيفعل المجتمع الدولي للسفاحين الجدد"، على حد وصفه.


أضاف، "خطأ العالم بدأ بعدم معاقبة تركيا على (الإبادة الأرمنية) هو الذي مهد الطريق أمام تركيا لارتكاب (المجازر في سوريا)"، مضيفا "تركيا ترتكب أفعالا عدائية في سوريا أسوأ بكثير من هذا التصريح (تدريب المعارضة السورية).


وتابع "هو يعلم أن استخدام الأجواء السورية من قبل طائرات غير سورية عدوان موصوف، وبالتالي من حق الجمهورية العربية السورية بما تملكه من إمكانيات التصدي لهذا العدوان ولكن الشيء الجيد في هذا التصريح أنه اعتراف تركي بنية العدوان على سوريا".


واستدرك وزير الخارجية السوري قائلا "نقول لوزير خارجية فرنسا، عليه أن يوقف التآمر على سوريا هو وحلفاؤه، والشعب السوري قادر على صد هذه الهجمة ومنع أي محاولة للتقسيم".


وقال "أؤكد أن العلاقة بين سورية والاتحاد الروسي والجمهورية الإسلامية الإيرانية أعمق بكثير مما يظن البعض وهم لم ولن يتأخروا عن تقديم الدعم لصمود سوريا".


وأشار إلى "أننا لم نكن في لحظة من اللحظات نعول على غارات التحالف وهذا التحالف في معركة عين العرب كان نشطا في منع وقوعها بيد (داعش) وهذا شيء جيد وبعد ذلك تلاشى وكأن هناك حلفا سريا بينه وبين (داعش) وما جرى في تدمر حدث في الأنبار ومن يعول على هذا التحالف يعش في أوهام".