التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 06:07 م , بتوقيت القاهرة

بأمر السيسي.. "الزراعة" تبدأ في زراعة 100 مليون شجرة زيتون

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، صلاح هلال، إن مشروع "أغصان الزيتون السبعة"، الذي أطلقه الرئيس السيسي في 7 مناطق سيتم البدء في تنفيذه فورا بمنطقة واحة المغرة جنوب مدينة العلمين بمحافظة مطروح.


وأوضح بيان إعلامي صادر عن محافظة مطروح اليوم الأربعاء، أن وزير الزراعة قال إن الرئيس طالب بالانتهاء من المشروع خلال 3 سنوات، بهدف إقامة مجتمعات عمرانية متكاملة بالصحراء، تعتمد على زراعات وصناعات الزيتون من أجل التصدير.


وأشار محافظ مطروح اللواء علاء أبوزيد إلى أن المشروع سيتم تنفيذه في 7 مناطق على مستوى الجمهورية، منها 3 مناطق بمحافظة مطروح، وهي طريق وادي النطرون، والساحل الشمالي حتى مدينة مرسى مطروح، وصولا بواحة سيوة جنوب مطروح.


وأوضح أبوزيد أنه سيتم التنسيق مع وزارة الزراعة ومديرية الزراعة التابعة لها بالمحافظة، بالإضافة إلى المدن التي سيتم زراعه أشجار الزيتون بنطاقها والتي تقدر كل منطقة بحوالي مساحة 10 آلاف فدان، تضم زراعات الزيتون، إلى جانب مصانع للتخليل والزيوت والأعلاف اعتمادا على مخلفات الصناعات من العصارات.


ولفت المحافظ إلى أن المشروع يمثل نموذجا متكاملا لتعاون الجهاز الحكومي مع المجتمع المدني، ممثلا في المجلس المصري للزيتون، ويستهدف زراعة 100 مليون شجرة ويوفر 980 ألف فرصة عمل مختلفة للشباب في المناطق التي سيتم الزراعة بها.