التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 03:16 م , بتوقيت القاهرة

"فاو": انخفاض عدد المعرضين للجوع إلى 795 مليون في العالم

كشف تقرير صادر عن منظمة الأغذية والزراعة "فاو"، التابعة لهيئة الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، خاص بالجوع، عن انخفاض الأعداد المعرضة للجوع في العالم إلى 795 مليون نسمة، بانخفاض قدره 216 مليون شخص عن العام 1992، بمعدل مواطن من كل تسعة أفراد.


وأضاف التقرير، أنه في أقاليم العالم النامية، تراجع انتشار نقص التغذية ­إلى 12% من مجموع السكان بعد أن كان 23% منذ ربع قرن مضى، موضحًا أن انعدام الأمن الغذائي يعني أن الأشخاص لا يستطيعون امتلاك ما يكفيهم من الغذاء.


وأشار التقرير، إلى أن 72 دولة من بين 129 تمكنت من تحقيق أهداف الألفية الإنمائية المتمثل في خفض معدل نقص التغذية بين مواطنيها بحلول العام الجاري، بينما لم تبلغ أقاليم العالم النامية ككل نفس الهدف المنشود.


وأوضح التقرير، أن دول شرق آسيا شهدت تقدمًا بالغ السرعة في تقليص معدلات الجوع، وبالمثل أمريكا اللاتينية، ومنطقة البحر الكاريبي، وجنوب شرق آسيا ووسطها، وكذلك بعض أجزاء من إفريقيا، مما يشير إلى أن النمو الاقتصادي الشامل لمختلف الفئات الاجتماعية والاستثمارات الزراعية والحماية الاجتماعية، جنبًا إلى جنب مع الاستقرار السياسي إنما تجعل من القضاء على الجوع هدفًا في المتناول".


وتابع التقرير، أن جنوب الصحراء الإفريقية لا تزال أعلى أقاليم العالم من حيث معدلات انتشار نقص التغذية بنسبة 23%، إلا أن البلدان الإفريقية التي رصدت استثمارات أكبر حجمًا من أجل تحسين إنتاجيتها الزراعية وبنيتها التحتية الأساسية تمكنت من القضاء على الجوع ضمن الأهداف الإنمائية للألفية، وخصوصًا في غرب القارة.


وفيما يتعلق بشمال أفريقيا كشف التقرير، عن انعدام ظاهرة الفقر الغذائي، بنسبة لا تتجاوز 5%، غير أن مشكلة نوعية التغذية باتت مصدرًا باعثًا على القلق في المقابل، مع ارتفاع معدلات انتشار البدانة والسمنة على صعيد المنطقة بأسرها، كما أن منطقة غرب آسيا تسودها حالة من ارتفاع معدل الجوع بسبب الحروب والصراعات الأهلية بسبب تدفق المهاجرين واللاجئين.


وقال المدير العام لمنظمة "فاو"، جوزيه غرازيانو دا سيلفا، في بيان له، اليوم : "إننا إذ نكاد نحقق الأهداف الإنمائية للألفية، يتبين لنا أن بالإمكان محو الجوع في غضون الوقت الراهن، وأنه من المتعين علينا الآن أن نصبح الجيل الذي نجح في القضاء على الجوع كليًّا، بل ولابد من تعميم هذا الهدف لكي يصبح جزءًا متكاملًا في صلب جميع تدخلات السياسيات، وفي قلب جدول أعمال التنمية المستدامة الجديد الذي ستُرسى دعائمه هذا العام".


من جانبه، قال رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد)، كانايو نوانزي، "إذا كنا نرغب بحق في عالم خال من الفقر والجوع، يجب علينا أن نتخذ أولوية للاستثمار في المناطق الريفية لدى البلدان النامية، حيث يعيش معظم الفقراء والجياع من سكان الكوكب".


وأضاف، "لابد أن نعمل لإحداث تحوّل في مجتمعاتنا الريفية لتوفر فرص عمل لائقة وظروفًا مواتية وفرصًا سانحة، ولابد أن نستثمر في المناطق الريفية لإنجاح النمو المتوازن، ولكي يمكن لثلاثة مليارات من البشر ممَن يقطنون المناطق الريفية أن يحققوا إمكانياتهم الكامنة".