التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 07:39 م , بتوقيت القاهرة

السفارة المصرية برواندا تستضيف الاحتفال بـ"يوم أفريقيا"

استضافت السفارة المصرية في رواندا الاحتفال بيوم أفريقيا والعيد الخمسينى للبنك الأفريقي للتنمية، حيث شارك في الاحتفال عدد من الوزراء الروانديين، وفي مقدمتهم وزير التجارة والصناعة ووزير تجمع شرق أفريقيا والممثل الإقليمي للأمم المتحدة برواندا، ومسؤولين من الوزارات الرواندية والمنظمات الدولية والسفارات ورجال الأعمال الأفارقة.


من جانبها، ألقت وزير شؤون دول تجمع شرق أفريقيا فالنتين روجوبيزا كلمة تناولت فيها أهمية السلام والاستقرار في القارة الأفريقية، وأهمية تضافر جهود الدول الأفريقية لتحقيق السلم والأمن والاستقرار في القارة، من أجل العمل على تنمية المجتمعات الأفريقية وتعزيز دور المرأة الأفريقية في التنمية.


وذكر بيان لوزارة الخارجية اليوم الأربعاء، أن سفيرة مصر في رواندا نميرة نجم، أكدت في كلمتها التي ألقتها باسم المجموعة الأفريقية، أهمية دور المرأة في التنمية، ودور البنك الأفريقي للتنمية الذي يحتفل هذا العام بعيده الذهبي. لافتة إلى جهود مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي في مكافحة الإرهاب، والجهود التي بذلتها لتسهيل عودة المواطنين الإثيوبيين من ليبيا.


وأشارت نجم إلى كل من القمة المرتقبة في شرم الشيخ للتكتلات الاقتصادية الأفريقية الثلاث (الكوميسا، السادك، تجمع شرق أفريقيا)، وقمة الإتحاد الأفريقي في جوهانسبرج والمقرر أن يعقدا في يونيو المقبل، بهدف توقيع اتفاقية إنشاء منطقة تجارة حرة بين التكتلات الاقتصادية الثلاث، وإسهام ذلك في التنمية، وكذلك اعتماد خطة العمل الخاصة بالتنمية الأفريقية لتحقيق الرخاء للمواطن الأفريقي.


وعلى هامش الاحتفال، أعرب الوزراء الروانديين عن سعادتهم لاستضافة مصر للاحتفال بيوم أفريقيا، وإحياء روح التعاون فيما بين السفارات الأفريقية برواندا، وإلى تطلعهم لمزيد من التعاون بين مصر ورواندا في كافة المجالات خاصةً التجارة والاستثمار والصحة والتعليم.