التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 12:53 م , بتوقيت القاهرة

السيسي يبحث مع وزير الصناعة الروسي سبل التعاون بين البلدين

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، وزير الصناعة والتجارة الروسي، دينيس مانتوروف، بحضور وزير التجارة والصناعة، منير فخري عبدالنور، ومن الجانب الروسي، كل من السفير الروسي في القاهرة، ونائب وزير المالية الروسي، ومدير عام صندوق الاستثمار الروسي المباشر.


وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء: إن الوزير الروسي خلال الاجتماع ناقش عددًا من المجالات التي قام ببحثها خلال زيارته إلى القاهرة مع الوزراء المصريين المعنيين، بهدف تعزيز وتطوير التعاون بين البلدين، حيث طرح عدة أفكار، أهمها إنشاء مركز في مصر لتخزين ونقل وتداول القمح الروسي، وتصديره إلى الأسواق المجاورة، كما تحدث عن زيادة التبادل التجاري بين البلدين، والذي بلغ 5.5 مليار دولار في العام 2014 بزيادة تقدر بنحو 80% مقارنةً بالعام 2013، نتيجةً لزيادة الصادرات الزراعية المصرية إلى روسيا.


وأضاف الوزير الروسي، أن هناك العديد من مجالات التعاون الجديدة التي يمكن تطويرها، ومن بينها التعاون في مجال إنتاج الدواء، والنقل الجوي لزيادة أعداد السياح الروس الوافدين إلى مصر، الذين بلغ عددهم 3 ملايين سائح في العام 2014.


كما عرض الوزير الروسي التعاون بين البلدين في مجال إنشاء خطوط جديدة لمترو الأنفاق وتصنيع عربات المترو، فضلًا عن إمكانية إنشاء مراكز لتجميع السيارات الروسية في مصر، وتحديث المشروعات التي سبق أن أقامها الاتحاد السوفيتي في مصر.


وذكر الوزير الروسي، أنه تم الاتفاق مع وزارة الصناعة والتجارة المصرية، على وضع خارطة طريق من أجل الوقوف على أفضل السبل لجذب الاستثمارات الروسية إلى مصر في مختلف مجالات التعاون التي تمت الإشارة إليها، وضمان استمراريتها ونجاح أعمالها.


 وذكر السفير علاء يوسف، أن الرئيس أكد خلال اللقاء على ترحيب مصر واستعدادها للتعاون مع الجانب الروسي في مختلف المجالات التي تم طرحها، مشددًا على البدء فورًا في الاتفاق على محددات تنفيذها للشروع في تحويلها إلى واقع ملموس يحقق المنفعة المشتركة للبلدين، أخذًا في الاعتبار توافر العمالة المصرية المُدربة بأجور مناسبة، والموقع الجغرافي المتميز لمصر، والذي يجعل منها بوابة للمنطقة العربية والقارة الإفريقية اللتين تمثلان سوقًا ضخمة للمنتجات الروسية.


كما أشار الرئيس إلى افتتاح قناة السويس الجديدة، وتأثيرها الإيجابي على حركة الملاحة الدولية، ما سيوفر فرصًا واعدة للاستثمار في منطقة القناة، مؤكدًا أن مصر ترحب دائمًا بالسياح الروس، وتأمل في مضاعفة أعدادهم خلال المرحلة المقبلة.


وتناول اللقاء التطورات الخاصة بإقامة منطقة للتجارة الحرة بين مصر والاتحاد الجمركي الأوراسي، الذي يضم كلًُّا من؛ روسيا، وكازاخستان، وبيلاروسيا، وأرمينيا.


وفي ختام اللقاء، أكد الوزير الروسي على اهتمامه بمتابعة موضوعات التعاون مع مصر كافة في المجالات الصناعية والتجارية فور عودته إلى موسكو.