التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 02:46 ص , بتوقيت القاهرة

محلب يشهد بروتوكولين تعاون بين التموين والصندوق الاجتماعي

شهد رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، اليوم الثلاثاء، مراسم توقيع بروتوكولين للتعاون بين وزارة التموين والتجارة الداخلية، والصندوق الاجتماعي للتنمية، لتطوير منظومة توزيع المواد التموينية، والذي يأتي في إطار استكمال المنظومة التي تنفذها الدولة لتوفير وتوزيع المواد التموينية على محدودي الدخل ومستحقي الدعم.


من جانبه أشار وزير التموين إلى أن البروتوكول الأول يهدف إلى تطوير 25 ألف محل بقال، من خلال تمويل الصندوق للآلات والمعدات والبضائع لهذه المحال بمختلف محافظات مصر، موضحا أنه تم توقيع بروتوكول آخر بهدف تمويل 4 مشروعات رئيسية وهي:


1. تمويل تطوير المجمعات الاستهلاكية القائمة: ويتم ذلك من خلال تمويل المستفيدين من الصندوق لتطوير المجمعات التابعة للشركة القابضة والتي تحتاج إلى تطوير، بحيث يكون المقترض هو المسؤول عن الإدارة، وتكون الشركة مسؤولة عن توريد السلع الاستهلاكية للمجمع وتقديم خدمات السلع التموينية واستبدال نقاط الخبز، على أن يكون التطوير من خلال نموذج معد من الشركة القابضة بالتصميمات الخاصة بالمجمعات، ويتم تمويل الآلات والمعدات والبضاعة والتجهيزات.


2. تمويل إقامة المجمعات الاستهلاكية الجديدة: ويتم من خلال تمويل أحد المستفيدين من الصندوق لفتح فرع جديد لإحدى سلاسل المجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة القابضة، وذلك من خلال توقيع عقد امتياز تجاري بين المقترض وإحدى الشركات التابعة للشركة القابضة ليكون هو المسؤول عن إدارة النشاط وعمليات البيع، وتكون الشركة مسؤولة عن توريد السلع الاستهلاكية للمجمع وتقديم خدمات السلع التموينية واستبدال نقاط الخبز، على أن يكون من خلال نموذج معد من الشركة بالتصميمات الخاصة بالمجمعات ويتم تمويل الآلات والمعدات والبضاعة والتجهيزات.


3. تمويل إقامة المجمعات الاستهلاكية، ميني ماركت: ويتم التنفيذ من خلال منح المستفيدين الاسم التجاري لأحد أسماء شركات المجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة القابضة، بحيث تورد الشركة السلع الاستهلاكية والخدمية بأسعار مخفضة للمشروع ليتم بيعها للمواطنين، إضافة إلى خدمة تقديم السلع التموينية وصرف نقاط الخبز مقابل سلع مجانية، على أن يتم إدارة هذا المشروع من خلال أحد المستفيدين وبتمويل من الصندوق للآلات والمعدات والبضاعة والتجهيزات.


4. تمويل مشروع التوصيل للمنازل مع المجمعات كأحد مشروعات المايكرو فرانشايز، فيما يتم تنفيذ هذا المشروع من خلال تمويل متناهي الصغر، وبالتعاون مع إحدى الجمعيات الأهلية (الجمعية المصرية لمساعدة صغار الصناع والحرفيين، بهدف تمويل المستفيدين لإقتناء دراجات بخارية للعمل لتوصيل الطلبات من المجمعات إلى المواطنين بمنازلهم مقابل رسوم توصيل تضاف على فاتورة البيع وسوف تقوم الجمعية بنفس الشروط والفوائد الميسرة التي يقدمها الصندوق.