التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:06 م , بتوقيت القاهرة

محلب يشهد توقيع 3 اتفاقيات بهيئة الاستثمار

شهد رئيس مجلس الوزراء، المهندس ابراهيم محلب، اليوم الثلاثاء، توقيع ثلاث اتفاقيات بين وزرات التموين والزراعة و الإنتاج الحربي والري والصندوق الاجتماعي.


وقال وزير التموين، خالد حنفي، إنه تم توقيع ثلاث اتفاقيات، بين الوزارة والصندوق الاجتماعي والزراعة، موضحا أن الاتفاقية الأولى خاصة بمشروع "جمعيتي"، وتهدف إلى إعطاء قروضا لتمويل مشاريع صغيرة من الصندوق الاجتماعي، ويتم الإشراف عليها من قبل وزارة التموين.


وأضاف خلال المؤتمر الصحفي المنعقد بهيئة الاستثمار، أن الاتفاقية تخلق فرص عمل في مجال المشروعات الصغيرة، كما يتم تطوير المجمعات الاستهلاكية من خلال الصندوق الاجتماعي، وتوفير السلع التموينية، مشيرا إلى أن الاتفاقية الثانية تهدف لتطوير 25 ألف مجمع استهلاكي.


وأوضح الوزير أن الاتفاقية الثالثة مع الزراعة، وتأتي لاستغلال بحيرة أسماك السد العالي، وتوفير 5 آلاف عجل، إضافة إلى الخضروات والفواكه بأسعار مخفضة.


ومن جانبها، قالت مدير الصندوق الاجتماعي،  سها سليمان، إن الاتفاقات تهدف لضمان توريد السلع من خلال وزارة التموين، وضمان التسويق للسلع، وسد فجوات السلع، وسيتم ذلك عن طريق توزيعها من قبل الوزارة، كما تهدف لخلق فرص عمل عن طريق مد فترة العمل بالمجمعات، موضحة أن التعامل مع وزارة التموين ليس بجديد، وإنما منذ عام 1995، حيث وصل إجمالي التعاقدات إلى 60 مليون جنيه.


ومن جانبه، قال وزير الزراعة، صلاح هلال: إن البرتوكول مع وزارة التموين يهدف إلى توصيل المنتجات إلى المواطن بسعر مناسب، مشيرا إلى أن الوزارة ستوفر 5 آلاف عجل، بوزن 540 كيلوجراما للعجل الوحد، بسعر 55 جنيها للكيلو، مضيفا:" في الإنتاج السمكي سوف نوفر البلطي رقم واحد بـ10 جنيهات، ورقم 2 بـ8 جنيهات للكيلو".


ولفت إلى أن وزارة التموين بها 140 منفذا لوزارة الزراعة، و10 منافذ متحركة، مضيفا:" هذا لا يكفي، لذلك كان يجب توفير منافذ أخرى عن طريق التموين".


فيما أشار وزير الري، حسام مغازي، إلى أن الاتفاقية بين وزارة الري والإنتاج الحربي تهدف إلى ا?ستفادة من الإنتاج الحربي لحفر الآبار وصيانة محطات الري بالوزارة، إضافة إلى توريد مواسير شبكات الري.