التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 03:54 ص , بتوقيت القاهرة

"الخارجية": معدلات مرتفعة من الجوازات المميكنة.. والمصريون: هي فين؟

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية، بدر عبدالعاطي، إن مركز إصدار جوازات السفر التابع للوزارة يواصل العمل وفقا لتوجيهات وزير الخارجية لسرعة إصدار جوازات سفر المصريين المقيمين بالخارج والراغبين في الحصول على جوازات سفر مميكنة.


وأضاف عبدالعاطي، في بيان الثلاثاء، أن المركز يعمل بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة، على سرعة تغطية طلبات المواطنين، تلافيا لأي مشكلات تواجه المصريين في الخارج، خاصة مع قرب انتهاء العمل بجواز السفر اليدوي دوليا، طبقا لتوجيهات منظمة الطيران الدولي (الإيكاو).


وأشار إلى أن المركز يتابع أولا بأول مع البعثات المصرية بالخارج طلبات المصريين في هذا الصدد، خاصة مع بعثاتنا في الدول التي تشهد تواجدا كثيفا للمواطنين المصريين.


وأوضح عبدالعاطي أن المركز أصدر حتى يوم أمس 36425 جوازا مميكنا بزيادة قدرها 4500 جواز جديد في غضون ثلاثة أيام عمل، حيث تم مضاعفة عدد الجوازات التي يتم إصدارها يوميا من 600 جواز إلى حوالي 1500 فى المتوسط، وهو معدل مرتفع تم الوصول إليه بعد الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لتكثيف عملية استخراج جوازات السفر المميكنة لأبناء مصر المغتربين، كما تم زيادة عدد الحقائب الدبلوماسية التي يتم من خلالها إرسال تلك الجوازات التي تم إصدارها إلى بعثاتنا في الخارج وذلك.


على الجانب الآخر، رصد "دوت مصر" ردود فعل عدد من المصريين في كل من الإمارات والسعودية من خلال الصفحة الرسمية للقنصلية المصرية في كلا البلدين، حيث جاءت ردود الفعل متسائلة عن جوازاتهم التي تقدموا بطلبات استخراجها منذ 3 أو 4 شهور.





من جانبه، أكد مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية السفير عمرو معوض أن وزارة الخارجية لديها علم بكافة المشكلات التي تواجه المصريين في هذا الشأن.


ولفت إلى أن مركز إصدار الجوازات يضخ أعدادا كبيرة من الجوازات لتغطية طلبات المصريين في الخارج، فضلا عن وجود جهات وأشخاص مخصصين فقط بهذا الشأن في الدول الخليجية باعتبار تواجد عدد كبير من المصريين بها.


وأضاف معوض، في تصريح لـ"دوت مصر" أن هناك طلبات كبيرة ومتزايدة على الجوازات الجديدة خلال الفترة الحالية والمتزامنه مع إجازات موسم الصيف أو إجازات شهر رمضان.