التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 04:24 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الزرعة: نرحب بالروس لإنشاء صناعات تكاملية ضمن "المليون فدان"

التقى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي صلاح هلال، وزير التجارة والصناعة الروسي دينيس مانترانوف، الذي يزور القاهرة حاليًا، على رأس وفد حكومي رفيع المستوى.


واتفق الجانبان على دراسة إنشاء مركز لوجيستي بمصر وصوامع لتخزين الحبوب وتقليل الفاقد منها، فيما أبدى وزير الزراعة ترحيبه بإنشاء صناعات تكاملية ضمن مشروع زراعة واستصلاح المليون فدان.


وناقش الوزيران أوجه التعاون المشترك بين البلدين في مجال دعم وتنمية الصادرات الزراعية المصرية ونفاذها الى الأسواق الروسية، والتعاون المشترك في مجال الحجر الزراعي، كذلك مشاركة مصر في المعارض الزراعية في روسيا، والمشاركة الروسية في مشروعات الاستصلاح الزراعي والتكنولوجيا الحديثة، فضلا عن التعاون لإنشاء صوامع الحبوب في مصر لتقليل الفاقد.


وأكد الجانب الروسي أن هناك اهتماما كبيرا فيما يخص تفعيل سبل التعاون والتبادل الزراعي بين البلدين، خاصة في مجالات تصنيع الحاصلات الزراعية، خاصة أن الوفد  الروسي يضم مجموعة كبيرة من أعرق الشركات في مجالات التجارة والصناعة.
واقترح وزير الصناعة الروسي التعاون مع مصر لإنشاء مراكز لوجيستية وسلسلة كبيرة من الصوامع، خاصة فيما يتعلق بتخزين الحبوب، لتقليل الفاقد منها بالتعاون مع الصندوق السيادي الروسي، لافتا إلى أنه تم دراسة المشروع من قبل بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تم تأسيس صندوق سيادي روسي إماراتي يقوم على تنفيذ هذه المشروعات في الدول الأخرى، وان الشركات الزراعية الروسية لديها الرغبة في الشراكة نحو انشاء مصانع على الأراضي المصرية، خاصة وانها تمتلك إمكانات واسعة حتى في ظل انخفاض سعر الروميل.


من جانبه، أكد وزير الزراعة على قوة العلاقة التاريخية المصرية الروسية والتعاون المشترك في المجالات المختلفة، خاصة التعاون والتبادل الزراعي بينهما، مشيرا إلى أن مصر تعكف حاليا على إنشاء مجتمعات تنموية متكاملة صناعية وزراعية ضمن المشروع القومي لتنمية واستصلاح واستنزراع  مليون فدان.


وأعرب هلال عن ترحيبه للشركات العالمية والمستثمرين الروس للمشاركة في ذلك المشروع القومي، من خلال إنشاء صناعات تكاملية، لافتا إلى أن مصر في حاجة ماسة إلى إنشاء مجلس لوجيستي باعتبارها بوابة الدخول إلى إفريقيا، وأن التعاون لإنشاء صوامع تخزين الحبوب سيساهم في تقليل الفاقد منها، حيث يصل نسبته إلى 15% من إجمالي المخزون.


وأشار وزير الزراعة إلى إمكانية التعاون أيضا في مجالات تنمية الثروة الحيوانية، من خلال مصانع للأعلاف، وذلك مع وجود شركات تعمل بالتوازي مع استصلاح وتنمية المليون فدان، فضلا عن التعاون في المجالات العلمية والتدريبية.