التوقيت السبت، 19 سبتمبر 2020
التوقيت 03:18 م , بتوقيت القاهرة

جنرال بريطاني: بناء جيش عراقي يحتاج إلى جيل كامل

قال قائد أركان الحرب السابق في الجيش البريطاني الجنرال تيم كروس إن بناء الجيش العراق يحتاج إلى جيل كامل، مؤكدا أن عملية إرسال المزيد من القوات الدولية إلى العراق لمقاتلة "داعش"، لن يحل مشكلة "الإرادة" لدى المقاتلين العراقيين.


ووصف كروس في تصريحات لصحيفة "التليجراف" البريطانية، الجيش العراقي بأنه يعاني من ضعف القيادة وعدم الترابط وهو الأمر الذي أدى إلى سقوط مدينة الرمادي بهذه السهولة الأسبوع الماضي.


وأشارت الصحيفة إلى أن قوات التحالف الدولي تعتقد فيما بينها أن غياب إرادة القتال تسببت في سقوط مدينة الرمادي، حيث قال وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر القوات العراقية "لدينا مشكلة مع إرادة العراقيين في قتال داعش والدفاع عن أنفسهم".


وأضافت الصحيفة أن هذه التصريحات لم تعجب إيران التي قالت إن أمريكا لم تعط شيء يذكر من أجل منع هذه الهزيمة النكراء للتحالف على يد داعش.


وأوضح كروس، الجنرال الكبير السابق الذي شارك في التخطيط لغزو العراق في 2003، "تشيرشل قال في بداية القرن العشرين، أنك بإمكانك تدمير جيش بسرعة شديدة، وبالفعل نحن فعلنا ذلك حينما قمنا بحل الجيش في 2003".


ولفتت الصحيفة إلى أن شهور من الضربات الجوية وإرسال مستشارين لإصلاح وتدريب قوات الأمن العراقية فشلت في الصمود أمام عنف تنظيم داعش.