التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:36 م , بتوقيت القاهرة

"يونيدو" تدرب مزارعي الأقصر على مشروعات تجفيف الطماطم

نظمت هيئة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو"، بالتنسيق مع مكتبها في الأقصر، اليوم الثلاثاء، دورة تدريبية لمزارعي الطماطم في إسنا، بشأن صناعة تجفيف الطماطم، التي تعد من أهم الصناعات الواعدة لزيادة دخل المزارع، وتوفير فرص عمل لائقة للشباب من الجنسين.


ويأتي ذلك في إطار مشروع مبادرة التجارة الخضراء، الذي تديره المنظمة بالتعاون مع الحكومة الإيطالية، ووزارات؛ التجارة والصناعة، والاستثمار، والنقل والمواصلات.



وقام بتدريب المزارعين، البالغ عددهم 40 مزارعًا، الخبير الإيطالي، بيركل برديليس، والمدير الفني في المنظمة، المهندس بهاء إسماعيل، وتم تعريف المزارعين بأهمية تلك الصناعة، واستخدام طرق زراعية أحدث، مثل الزراعة المحمية، وغيرها، وبتكاليف أقل لمضاعفة إنتاجية الفدان، وزيادة دخل المزارعين، وشارك في الدورة، مهندسو المكتب الفني للمنظمة في الأقصر، وعدد من الجمعيات الزراعية في قرى طفنيس وأصفون والنجوع.


ويأتي ذلك في إطار الدورات التدريبية والتعريفية التي يعقدها الـ"يونيدو"، في عدة محافظات، مثل، الفيوم والإسكندرية، والوادي الجديد، والإسماعيلية، والبحيرة، إضافة إلى محافظة الأقصر، والتي تعد من أكثر المحافظات إنتاجًا لمحصول الطماطم، ولاسيما مركز إسنا، نظرًا إلى الظروف الجوية المناسبة.



تجدر الإشارة إلى أن الـ"يونيدو"، قامت بإنشاء وحدة تجفيف كمنحة لجمعية طفنيس لتنمية المجتمعات الزراعية، والتي يمكن استخدامها لتجفيف أنواع الخضروات والفاكهة كافة، حيث ساهمت الوحدة في توفير العديد من فرص العمل، وتم تصدير شحنات من الطماطم المجففة إلى السوق الإيطالي، من إنتاج الوحدة، كما قامت المنظمة بتقديم الدعم الفني والإشراف على وحدات التجفيف المقامة في إدفو وبنبان في أسوان.