التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 05:37 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| الداخلية: ضبط خلايا إخوانية بالقليوبية ودمياط والفيوم

قالت وزارة الداخلية، اليوم الإثنين، إنها رصدت 3 خلايا تابعة للعمليات النوعية لجماعة الإخوان، بمناطق شبين القناطر، وشبرا الخيمة، والخانكة بمحافظة القليوبية، وضبطت 25 من أعضاء هذه الخلايا، وحددت معملين لصناعة المتفجرات، أحدهما بشبرا الخيمة، والآخر بشبين القناطر.

وأضافت الداخلية في بيان لها، اليوم، أنها ضبطت 6 بنادق آلية عيار 7.62×39، و610 طلقة من ذات عيار السلاح سالف الذكر، و9 خزنات للسلاح الآلي، إلى جانب 6 بنادق خرطوش، و194 طلقة للسلاح ذاته، وطبنجة عيار 8 ملل، و9 قنابل ماسورية، و20 محدث صوت.

وأشارت إلى أنه بمداهمة محال إقامة أعضاء الخلايا، ضبطت العديد من الأدوات والمواد التي يستخدمونها في عملياتهم، بجانب مطبوعت وملصقات، وصفتها الداخلية في بيانها بـ"التحريضية".

واعترف المتهمون - بحسب البيان - بانتمائهم لجماعة الإخوان، وتشكيلهم خلية أسموها بـ"لجنة الإرباك"، وهي المكلفة بتصنيع العبوات بدائية الصنع، لاستخدامها ضد قوات الجيش والشرطة ومعارضيهم، كما عملوا على استهداف أبراج الضغط العالي، ومولدات توليد الكهرباء، ومجالس المدن والقرى، والإدارات التعليمية، ومحطات السكك الحديد، بالإضافة إلى إعلان مسئوليتهم عن عدد من العمليات التخريبية.

عمليات نفذتها الخلايا

وقال البيان إنه في منطقة شبين القناطر أضرم عناصر الخلايا النيران بعربة قطار المرج بمحطة شبين القناطر، وبعدد 4 أتوبيسات للمصانع الحربية، وزرعوا عبوة متفجرة بجوار مركز شرطة شبين القناطر، كما نفذوا عملية اغتيال أمين الشرطة، عبدالفتاح علي، وإصابة آخرين حال الشروع في إضرام النيران بنقطة مطافئ عزبة أبوخضرة.

محافظة القليوبية

وفي منطقة شبرا الخيمة ألقوا عبوة ناسفة على شركة البترول بمسطرد، وأطلقوا النيران على قوات الأمن المركزي أعلى الطريق الدائري، وزرعوا عبوتين متفجرتين بجوار قسم شبرا الخيمة، وبجوار شركة كوكاكولا، إلى جانب إضرامهم النيران ببعض السيارات، والتعدي على المواطنين المخالفين لتوجيهات التنظيم الإخواني، وقطع الطريق العام، والتعدي على المواطنين بدائرة قسم أول شبرا الخيمة.

وفي الخانكة فجروا معمل تصنيع عبوات متفجرة خاصة بالتنظيم بمنطقة أبوزعبل، إلى جانب تفجير عبوة بسيارة رئيس مباحث مركز الخانكة، وتفجير عبوة بجوار سور نقطة أبوزعبل، وتفجير عبوة بجوار سور مجلس مدينة الخانكة، وتفجير عبوتين بجوار محكمة الخانكة.

كما عقدوا العزم خلال الفترة القادمة - حسب البيان - على رصد 5 ضباط، و10 أفراد، و15 شخصية عامة من القضاة ورجال الأعمال والإعلاميين، تمهيداً لاستهدافهم، وتفجير خط الكابلات المغزي لشركة أنابيب بترول مسطرد، كما سفروا عدد من عناصر اللجان النوعية، إلى دولة السودان؛ لتدريبهم على أعمال لجان العمليات النوعية خلال الفترة القادمة.

وأضاف بيان وزارة الداخلية، أنه تم ضبط خلية يرأسها أحد أعضاء جماعة الإخوان، ويدعى "محمد خ"، بمحافظة بورسعيد، و6 من عناصرها، وكان بحوزتهم 3 عبوات تفجيرية، واعترفوا بارتكابهم عدد من الوقائع التخريبية.

محافظة دمياط

وفي محافظة دمياط ألقت قوات الأمن القبض على 12 من عناصر لجنة العمليات النوعية بالمحافظة، وضُبط معهم 4 عبوات ناسفة معدة للتفجير، و3 أسلحة آلية، و3 خزنات للسلاح الآلي، و179 طلقة آلية، و2 فرد خرطوش، و60 طلقة خرطوش، وبطاريات لإعداد العبوات المتفجرة بها بعض الدوائر الكهربائية، و2 دراجة بخارية - بحسب البيان.

محافظة الفيوم

وأضاف أنه في محافظة الفيوم ضُبط 3 من أعضاء لجان العمليات النوعية، اعترفوا بتشكيلهم خلية للقيام بأعمال عدائية ضد مؤسسات الدولة، يتولى مسؤوليتها أحد الأعضاء التابعين للإخوان، ويدعى "شعيب. ش"، وزرع عبوة ناسفة بشاليه ملك كريمة الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية الأسبق، في القضية رقم 1046/2015 إداري، فضلا عن مشاركتهم في العديد من الوقائع التخريبية.